• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 05:07:08
{محلية: الفرات نيوز} أعلن رئيس هيأة الاعلام والاتصالات علي المؤيد، ان الهيأة ستنفذ قرار مجلس الوزراء يإيقاف استقطاع المبالغ المستوفاة عن خدمة الهاتف النقال البالغة 20% بدءاً من 1 كانون الأول 2022.

وقال المؤيد لوكالة {الفرات نيوز} :"قبل عام قدمنا هذا المقترح بالغاء ضريبة 20% ى كارتات الشحن للهاتف النقال لاسيما وانها فُرضت في عام 2015 بسبب انخفاض أسعار النفط والظروف الأمنية التي رافقت الهجمة الارهابية ولتعظيم موارد الدولة آنذاك، ولكن مع ارتفاع اسعار النفط والاستقرار الموجود والنمو الاقتصادي للبلاد فلا وجود لداع لفرض هكذا ضريبة على كاهل المواطن الآن".
وأضاف "نعتقد ان الاتصالات حق أساسي للمواطنين كإلغذاء والدواء والضريبة يجب ان تفرض على الامور الكمالية والرفاهية لا ان يتحمل المواطن ضريبة هذا الشي بالنسبة للطبقة المتوسطة التي تستخدم الاتصالات لنمو مشاريعها الصغيرة والمتوسطة في السوق".
وتابع المؤيد "حشدنا لهذا المقترح في مجلس النواب وبدعم ومؤازرة من وزارة الاتصالات واليوم صوت مجلس الوزراء على مقترحنا ونعتقده انتصارا للمواطن في تخفيف الاعباء المالية عن كاهله".
وأكد "سنطبق قرار مجلس الوزراء بحذافيره وهو قرار صائب وصحيح وفي محله وننتظر التبليغ الرسمي من مجلس الوزراء وبعدها نفاتح شركات الاتصالات بضرورة تنفيذ القرار بالتاريخ المحدد واستيفاء المبالغ التي كانت قبل هذا التاريخ لصالح خزينة الدولة".
ولفت الى ان "هناك تخفيض لأسعار كارتات خدمة الانترنت وهو أمر مرتبط بوزارة الاتصالات".
وشدد المؤيد ان "قرار مجلس الوزراء لا يؤثر على جودة خدمة الاتصالات ولدينا خطط واضحة وبجداول زمنية ونعد المواطنين بتحسين الخدمة وبواسطة فرق المراقبة والرصد التي بدأت بالإنتشار أمس".
وبين "لدينا خطة كاملة وخلال أشهر قليلة سيلمس المواطن تحسنا في خدمة الاتصالات ولدينا ضغط على شركات الاتصالات في اتجاه تحسين الخدمة ورفع جودة الخدمة وإيقاف كل الاشكالاليات التي يواجهها المواطنين بمبالغ كارتات الهاتف والاشتراكات وغيرها وكلها اصبحت في جدول اعمالنا ونتابعها خطوة بخطوة وتوقيف أي أمر سلبي".
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته اليوم الثلاثاء إيقاف استقطاع المبالغ المستوفاة عن خدمة الهاتف النقال وخدمة تعبئة الإنترنت البالغة (20%) بدءاً من 1 كانون الأول 2022، وتولي هيئة الإعلام والاتصالات تنفيذ هذا القرار، وأخذ الإجراءات الملائمة باسترجاع المبالغ المستوفاة قبل التاريخ المذكور آنفاً، وإرسالها الى الخزينة العامة بالسرعة الممكنة.
وأعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، عن أسعار كارتات تعبئة الهاتف النقال والاشتراك الشهري لخدمة الانترنت بعد قرار مجلس الوزراء بإلغاء الضريبة عليهما البالغة 20%.
وقالت الياسري في مؤتمر صحفي مساء اليوم :"صوت مجلس الوزراء على التخفيض بنسبة 20% واعتباراً من 1/12/2022 وستعود الاسعار كما كانت بالسعر المكتوب على الكارت (10 الآف يكون بـ 10 الآف دينار وكذلك بالنسبة لباقي فئات الكارتات) وكذلك اشتراكات الانترنت حيث ينخفض قيمة الاشتراك بنسبة 20% (فاذا كان الاشتراك الشهري 40 الف دينار ينخفض 8 الاف دينار)".
وأضافت ان "القرار يكون بمتابعة تنفيذ القرار من هيأة الاعلام والاتصالات" مطالبة "الشعب العراقي بعدم دفع اي مبلغ إضافي على السعر الجديد بدءا من الشهر المقبل".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة