• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 06:36:45
{سياسية: الفرات نيوز} كشف مصدر مطلع، عن "هدف مهم" بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى ألمانيا المقررة الأسبوع المقبل.

وذكر المصدر لوكالة {الفرات نيوز} ان "زيارة السوداني الى ألمانيا ستسبق زيارة واشنطن وسيتم خلالها الاتفاق من خلال شركة {سيمنس} للطاقة ببناء المنظومة الكهربائية لكن التمويل سيكون بقروض امريكية لذا لن يحصل اعتراض امريكي على الاتفاق هذه المرة لان العمل ألماني والتمويل امريكي".
وأشار الى، ان "الزيارة مهمة لعودة الكهرباء الى العراق وستتزامن بعدها زيارة الى فرنسا لتفعيل اتفاقية توريد الغاز العراقي بقيمة 17 مليار دولار".
وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، كشف اليوم الأربعاء، أنه سيزور ألمانيا الأسبوع المقبل تلبية لدعوة رسمية من مستشارها.
وقال السوداني، خلال مقابلة صحفية مع مجلة ألمانية، إنه "سيزور ألمانيا الأسبوع المقبل تلبية لدعوة المستشار أولاف شولتس، في سياق العلاقات التاريخية بين العراق وألمانيا".
وأشار رئيس الوزراء، إلى "وجود أكثر من مبادرة وفكرة سيناقشها الوفد الاستشاري في السفارة الألمانية في بغداد، منها استثمارات الغاز، وتعزيز الشركات الألمانية، وخاصة شركة "سيمنز"، في قطاع الكهرباء، مردفاً بالقول: "هذه واحدة من القضايا ذات الأولوية، سواء كان ذلك في برنامج حكومتنا أو أثناء زيارتنا لألمانيا".
وردا على سؤال حول إذا ما يعتقد أن العراق سيكون شريكاً لألمانيا في مجال الغاز، أجاب السوداني: "نعم، نظرا لقدرات العراق وخططه المستمرة لزيادة إنتاج النفط والاستثمار في الغاز، فمن الممكن تلبية احتياجات ألمانيا من الطاقة، وأيضا في ظل الظروف التي يعاني منها السوق العالمي من ارتفاع الطلب الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار".
يذكر ان الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية {جو كيزر} قال في تصريح صحفي في 8 تشرين الثاني 2018 إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارس ضغوطاً كبيرة على العراقيين لمنح شركة جنرال إلكتريك الأمريكية صفقة تطوير قطاع الكهرباء في العراق" عقب توقيع سيمنس عقدا آنذاك مع وزارة الكهرباء العراقية.
وأضاف كازر خلال المقابلة أنه "من الواضح أن هناك قوى غير عادية تدخلت في الصفقة"، مبينا إن "شركة سيمنس تتمتع بقوة هائلة في الولايات المتحدة حيث تقوم بتوظيف 60.000 شخص وتخلق 150.000 وظيفة أخرى بشكل غير مباشر، لذا فنحن نعد أيضاً شركة أمريكية، وأعتقد أننا نستحق الاحترام والمساواة في مجال العمل".

رغد دحام

اخبار ذات الصلة