• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 06:32:19
{أقتصادية:الفرات نيوز} لا تزال سوف النفط في حالة استقرار نسبي، مع سعي تكتل أوبك بلس، الذي يضم أوبك وحلفاءها ومنهم روسيا ، إلى الالتزام بأهداف الإنتاج المحددة وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية بشدة في الأسبوع المنتهي في 15 أبريل، ويتوقع بعض الخبراء عودة تقلبات سوق النفط الحادة إذا فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقد ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات صباح اليوم الخميس، فقد تأثر المستثمرين بالمخاوف المرتبطة بقرارات جزائية جديدة ضد قطاع الطاقة الروسي، وفرض حظر شامل ضد واردات النفط و الغاز الروسية من قبل الاتحاد الأوروبي.
حيث أصبح حظر النفط واقعا، فقد قال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمنت بون، أنه يجب فرض حظر على واردات النفط من روسيا في الأسابيع القريبة المقبلة، وأضاف الوزير الأوروبي أنه كما فرض الاتحاد الأوروبي حظرا ضد روسيا على استيراد الفحم، سيتم فرض حظر مماثل على النفط ولا نستبعد فرض مثله على الغاز الطبيعي.
ويتوقع خبراء جيه بي مورجان أنه في حالة اتخاذ الاتحاد الأوروبي قرارا بفرض حظر على استيراد الخام الروسي، ستواصل أسعار النفط ارتفاعها لتصل إلى مستوى 185 دولار لكل برميل نفط ، مما يعني قفزة في أسعار النفط العالمية بحوالي 65%، الأمر الذي أجج مخاوف السوق بشدة.
وبناء عليه، ارتفعت أسعار النفط اليوم للخام الأمريكي و خام برنت بشكل ملحوظ، حيث ارتفعت أسعار نفط وعقود الخام الأمريكي ويست تكساس حاليا عند نسبة تصل إلى 0.81% تقريبا لتسجل 103.02 دولار لكل برميل نفط ، وفي الوقت ذاته، ارتفعت أيضا عقود خام برنت بنسبة مقاربة بلغت نحو 1.10% لتسجل 107.98 دولار لكل برميل نفط .
ومن جهة أخرى، لا تزال توقعات الطلب في الصين تلقي بظلالها على السوق، مع تخفيف الصين التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم، تدريجيا القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا التي أضرت بشدة بنشاط قطاع الصناعات التحويلية وسلاسل الإمداد العالمية.
كما وأعلنت ليبيا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك أمس يوم الأربعاء، أنها تخسر أكثر من 550 ألف برميل نفط يوميا من إنتاجها بسبب حصار حقول نفط كبيرة ومرافئ تصدير بالمظاهرات.
ولهذا، صعدت أسعار النفط بسبب المخاوف من الحظر المحتمل، لكنها ظلت في نطاق محدود اليوم، بعدما تأثرت بخسائر الإمدادات من ليبيا وتوقعات مقلقة للطلب العالمي على النفط مع خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي.

اخبار ذات الصلة