• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 13:38:41
{سياسية: الفرات نيوز} أوضح خبير قانوني، صلاحية مفوضية الانتخابات في عدم إجراء انتخابات العراقيين في الخارج.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال طارق حرب لوكالة {الفرات نيوز} ان "قانون الانتخابات منح المفوضية الصلاحية بإلغاء انتخابات الخارج" مستبعداً ان "يؤثر ذلك على نتائج الاقتراع كون ان نسبة المشاركة في كل الانتخابات الماضية كانت متدنية فضلاص عن ترشيق النفقات".
وأضاف ان "الانتخابات العامة الأخيرة عام 2018 وفي انتخابات الخارج قد خضعت للتزوير".
وكان مجلس المفوضين بمفوضية الانتخابات، قد قرر عدم إجراء انتخابات العراقيين في الخارج في الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في 10 تشرين الاول المقبل.
وعزت المفوضية القرار الى مواجهتها "عدة معوقات فنية ومالية وقانونية وصحية أهمها أن إكمال عملية تسجيل الناخبين العراقيين في الخارج بايومترياً بمراحلها كافة تحتاج الى (160) يوماً تقريباً في الظروف المثالية، بينما المدة المتبقية هي (40 يوماً) فقط".
وأضافت في بيان "كما واعتذرت وزارة الخارجية عن إجراء عملية التسجيل والاقتراع في السفارات والقنصليات العراقية لإستحالة اقامتها في المرحلة الراهنة ولهذه الدورة الانتخابية، اضافة الى ما ستستغرقه عملية فتح حسابات جارية باسم مكاتب المفوضية في خارج العراق، وما يتطلبه ذلك من موافقات أمنية ومالية من تلك الدول".
ولفتت الى إن "إجراء العملية الانتخابية في أماكن غير خاضعة للسيادة العراقية يجعلها خاضعة لقوانين تلك الدول ولا ولاية للقضاء العراقي على المخالفات والتجاوزات التي قد تحصل خلال إجراء العملية الانتخابية، إضافة إلى أن ارسال موظفي المفوضية الى دول أخرى في ظل الظروف الصحية الحرجة المتمثلة بانتشار جائحة كورونا يعرض سلامتهم الى الخطر، وهو ما أوضحته الأمانة العامة لمجلس الوزراء وفقاً لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة رقم (11) لسنة 2021".
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة