• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 11:26:00
{بغداد: الفرات نيوز} دعا النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، بشير حداد، اليوم الخميس، بغداد وحكومة الاقليم، إلى العودة لطاولة الحوار واستئناف المفاوضات، من أجل حل الملفات العالقة.

وقال حداد في بيان، إنه "على ضوء البيانين الصادرين من حكومة إقليم كردستان العراق ومن وزارة المالية الإتحادية مؤخراً، حول علاقة الإقليم بالحكومة الإتحادية وإلتزامات الطرفين الدستورية، إنه يدعو الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق الاسراع في العودة إلى طاولة الحوار واستئناف المباحثات وإكمالها والإتفاق وفق الآليات الدستورية والقانونية لحل جميع القضايا والملفات العالقة بين الطرفين، مشيراً إلى أن المتضرر من نتائج التأخير في المباحثات وعدم التوصل الى الإتفاق هو المواطن في الإقليم".

حداد ذكر أن "الحكومة الإتحادية ملزمة بتأمين المستحقات المالية وتأمين رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم، أسوة بباقي المحافظات العراقية، وبالمقابل إيفاء الإقليم بالتزاماته الدستورية والوصول إلى حلول مشتركة لتعزيز التعاون بين بغداد وأربيل".

 وكان مجلس وزراء إقليم كردستان، أكد أمس الأربعاء، أن الحكومة الاتحادية تمتنع عن صرف رواتب موظفي إقليم كردستان منذ ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أن حكومة إقليم كردستان لم تُبقِ أي مسوّغ دستوري أو قانوني أو إداري أو مالي إلا وقدمته خلال المباحثات من أجل التوصل إلى اتفاق.

 بدورها، دعت وزارة المالية ، يوم الأربعاء، حكومة إقليم كردستان إلى الإسراع في الايفاء بالتزاماتها وواجباتها الدستورية، والعودة إلى طاولة المباحثات، خدمة للمصلحة العامة.

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة