• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 23:52:06
{سياسية: الفرات نيوز} كشفت وزارة الموارد المائية، عن زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في تصريح صحفي :"هنالك زيارة مرتقبة للرئيس التركي الى العراق وملف المياه سيكون على رأس الملفات التي سيتم بحثها".
وأضاف ان "وزارة الموارد ايضاً ارسلت وفداً فنيا الى تركيا وبحثت مع الاتراك مستجدات ذلك الملف، مردفا ان الوزارة تأمل إطلاق كميات مناسبة ومقبولة باتجاه نهري دجلة والفرات خلال الموسم الصيفي".
ولفت شمال الى، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، حرّك المياه الراكدة مع تركيا وإيران وحوّل ملف المياه معهما من ملف دبلوماسي فني الى سيادي ويتابعه بشكل شخصي".
وتابع، ان "السوداني زار تركيا وأقنعها بزيادة اطلاقات نهر دجلة لمدة 35 يومياً، كما ان هوتابع، ان الامر ينطبق كذلك مع الجانب الايراني، حيث ان رئيس الوزراء مع رئيس الجمهورية، وبصحبة الوزارة، زاروا ايران اكثر من مرة، وحركوا ملف المياه بالحدود المشتركة، والان يجري العمل مع ايران على نصب محطات لقراءة تصاريف المياه الواردة من ايران الى العراق".
وأشار شمال الى "زيادة اطلاقات نهر الكارون تجاه شط العرب وهذا الامر لم يحدث منذ سنوات طويلة، كون ملف المياه مع الجانب الايراني كان جامداً خلال تلك السنوات، غير ان الحكومة الحالية جادة في هذا الجانب".

يشار الى ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ اليوم جولة خليجية تشمل قطر والامارات والسعودية وتستمر لأربعة أيام.

ويعد ملف المياه أحد أعقد وأهم الملفات بين العراق وتركيا فضلا عن تواجد حزب العمال الكردستاني شمالي البلاد بالاضافة الى ملف النفط وتوقف صادرات اقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي منذ آذار الماضي.
 

اخبار ذات الصلة