• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 10:19:25
{سياسية:الفرات نيوز} بدأت ملامح القلق تظهر أكثر في الساحة السياسية العراقية نتيجة تأخير حسم ملف رئاسة الوزراء بعد تأخر اعلان مرشح رئاسة الجمهورية حتى اللحظة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال القيادي في تحالف الفتح، محمود الحياني {للفرات نيوز} انه :"حتى الان لم يتم الاتفاق او التوصل لقرار بشأن اختيار رئيس الوزراء، ونتوقع ان يتم حسم الملف قبل نهاية الشهر الحالي".
وشدد "بضرورة اختيار رئيسا للوزراء لان المشهد بدى اكثر تعقيدا بعد انسحاب التيار الصدري من العملية السياسية".
واكد الحياني "أهمية حل مسألة ترشيح رئيس الجمهورية، فلايوجد قرارا حاسما بهذا الشأن وانها لا تزال مسألة معقدة فالكرد ينتظرون ان يعلن تسمية رئيس الوزراء، في حين ينتظر الاطار اتفاق الكرد وبعموم الموقف السياسي لم يتوصل الجانبان الى قرار نهائي".
يشار الى تمسك كل من الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني بمرشحيهما لمنصب رئاسة الجمهورية ما زاد المشهد السياسي تعقيداً في تشكيل الحكومة المقبلة.
حيث اشار النائب عن الديمقراطي، جياي تيمور، الى تغير ميزان القوى السياسية داخل اقليم كردستان والاتحاد لم يلتزم بالاتفاقات والديمقراطي يعول على ثقله الوطني الدولي والاقليمي في تقديم المرشح لرئاسة الجمهورية، والاطار التنسيقي لن يدير ظهره لنا.
فيما اعلن عضو الاتحاد، كاروان انور، عدم التوصل الى اي اتفاق او حالة تتطلب الوقوف عليها لحسم مرشح رئاسة الجمهورية مع الديمقراطي الكردستاني والحزبين الكرديين مازال متمسكين بمرشيحمها.
في حين اكد القيادي في ائتلاف دولة القانون غازي العبودي، انه لاتزال هناك مناقشات ومباحثات بشأن مرشح رئاسة الوزراء ولا صحة لأي تداول حول وجود خلافات على المرشحين، انما النقاشات مستمرة، وتم ترشيح مجموعة أسماء من الكتل السياسية ولم يتم اختيار أحد منهم حتى الآن.

من: رغد دحام

تحرير: وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة