• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 22:15:56
{سياسية: الفرات نيوز} كشف قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن "نتائج غير معلنة" لاجتماع حكومتي بغداد وإقليم كردستان.

وكان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني وصل صباح اليوم الى العاصمة بغداد على رأس وفد رفيع المستوى.
وقال مهدي الفيلي لوكالة {الفرات نيوز} :"اجتماع اليوم توصل الى حل لجملة من القضايا من أبرزها الاتفاق على ان تكون حصة الاقليم من الموازنة العامة للعام  الحالي ١٤%، وان يستمر الاقليم بتسليم النفط حتى اقرار قانون النفط والغاز بعد مدة لا تتجاوز الـ ٤ اشهر من الآن".
وأضاف "أما فيما يخص المادة ١٤٠ من الدستور {الخاصة بالمناطق المتنازع عليها} فانها ستحتاج الى وقت أكثر قد يتجاوز العام، لان هذه المادة تحتاج الى استفتاء وتشريعات".
وكان اجتماع فني موسع عُقد بين الحكومة الاتحادية، ووفد حكومة إقليم كردستان ببغداد 
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ان "الاجتماع شهد مناقشات مستفيضة بشأن قانون الموازنة الاتحادية العامة لسنة 2023، والتأكيد على سرعة حسمها، ليتسنى تنفيذ الخطط الستراتيجية، والبرامج والمشاريع في مجال الخدمات والاقتصاد والاستثمار، وغيرها من الملفات".
وأضاف البيان "كما تناول عدداً من القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل، لاسيما ما يتعلق بقانون النفط والغاز، والتأكيد على حلّها وفقاً لما جاء في الدستور".
وضم الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط، ونائب رئيس الوزراء وزير النفط، ووزيري المالية والإعمار والإسكان والبلديات، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، ومسؤول المنافذ الحدودية، والمستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، ورئـيـس الـدائرة القانونيـة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ومدير عام شركة سومو. 
في حين ضم وفد إقليم كردستان وزير المالية والاقتصاد، ووزير الكهرباء والموارد الطبيعية، ورئيس ديوان مجلس الوزراء في إقليم كوردستان، ومدير مكتب رئيس وزراء إقليم كوردستان، وممثل حكومة الإقليم في بغداد.

رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة