• Monday 29 April 2024
  • 2024/04/29 05:40:57
{اقتصادية: الفرات نيوز} اعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، ان البنك الفيدرالي والخزانة الأمريكية تستجيبان لجميع طلبات ما يحتاجه العراق من الدولار.

وقال العلاق في مقابلة صحفية ان "المركزي العراقي سيعقد اجتماعاً مع الخزانة الأمريكية والبنك الفيدرالي مطلع الشهر المقبل في دبي" مشيرا الى "وضع خطوات جذرية في إطار إعادة تنظيم التجارة على أسس صحيحة" لافتا الى ان "المنصة الإلكترونية سينتهي العمل بها مطلع العام المقبل".

ونوه الى ان "البنك المركزي سيخرج من عملية إجراء الجوانب التنفيذية في التحويل الخارجي ويقتصر دوره على الإشراف، وعملنا على إيجاد علاقة جديدة بين المصارف العراقية والبنوك المراسلة المعتمدة دولياً في الخارج".

وتابع "نجحنا بفتح أكثر من 40 حساباً للمصارف العراقية مع مصارف المراسلة بالخارج، ووضعنا حلولاً جذرية لإنهاء عمليات المضاربة وتهريب الدولار، وتمكنا من تنويع العملات في عمليات التحويلات إلى الخارج".

وبين العلاق ان "عمليات الاستيراد بالين الصيني واليورو دخلت حيز التنفيذ منذ فترة وعمليات الاستيراد بالدرهم الإماراتي ستبدأ الأسبوع المقبل" مؤكدا ان "هناك تفاهمات أولية مع الجانب التركي لإجراء التحويلات عن طريق المصارف التركية بعملة اليورو".

ولفت الى ان "البنك الفيدرالي الامريكي يقدم دعماً في إيجاد علاقة بين المصارف العراقية والمصارف المراسلة" مشيرا الى ان "عمليات فتح الحسابات للمصارف العراقية تحدث لأول مرة، وان عمليات رفض الحوالات في المنصة الإلكترونية بدأت بالانخفاض  ولا قيود على الأموال العراقية في الخارج".

واستطرد العلاق بالقول "بدأنا بتوريد الدولار إلى الداخل من حسابات المصارف العراقية في الخارج، وتوريد الدولار مصدره ما موجود في حسابات المصارف العراقية بالخارج، والبنك المركزي يدرس طلب المصرف الذي يقوم بتوريد الدولار واحتياجاته قبل إعطاء الموافقة".

وأوضح ان "توريد الدولار يدعم الاحتياطيات في البنك المركزي وهناك خطة إصلاحية واسعة تتضمن اندماجاً لمصارف أهلية وتصحيح أوضاعها والبنك المركزي يعمل مع الحكومة على خطة واسعة لتطوير المصارف الحكومية التي تمثل الثقل الأكبر بالقطاع المصرفي".

وكشف عن تشخيص بعض التجار الذين يقومون بالضغط على نقد الدولار بالسوق دون اتباع عمليات الاستيراد الأصولية والحكومة تعمل على تذليل الحلقات التي تضغط على سعر الصرف النقدي" لافتا الى ان "الحكومة صدرت قراراً بعدم جواز التعامل بالدولار محلياً مع دراسة استثناء بعض الحالات".

واختتم العلاق حديثه بالقول "ستكون هناك عمليات متابعة في السوق والمخازن التجارية للتأكد من دخولها بتحويل خارجي أصولي وستكون هناك عمليات محاصرة لكل فئة تقوم بالضغط على الدولار النقدي في السوق".

 

اخبار ذات الصلة