• Sunday 6 October 2024
  • 2024/10/06 01:00:49
{بغداد:الفرات نيوز} وصف مدير مستشفى الشيخ زايد، معتز مجيد، الحجر الصحي على الرصافة في حال تفشي وباء كورونا " الأصعب بتاريخ بغداد"، فيما كشف عن موعد الانتصار على المرض.

وقال مجيد لبرنامج {قريب جداً} بثته قناة الفرات الفضائية مساء الاثنين" ابتدأنا باستشاريات تنفسية بكل مستشفى لمحاربة فيروس كورونا المستجد بالاضافة الى ردهات عزل في كل مستشفى". 
واضاف و" كتعريف قياسي للاصابة كان في القادم من الدول الموبؤة، بالاضافة الى الاعراض التي تظهر على المريض كـ{الصداع والحرارة وحرقة في البلعوم وضيق في التنفس والتعب والسعال الجاف}".
وتابع مجيد" بحسب الخطة الموضوعة من قبل خلية الازمة في دائرة صحة الرصافة بدأت بوحدات استشارية لفحص المريض ثم يشخص وتحويله مباشرة الى ردهة العزل، وهنا يبدأ فريق خاص باخذ مسحات من المريض الى مختبر الصحة المركزي فاذا اظهرت نتائج التحليل سالبة سيغادر المريض اما اذا كان ايجابيا سينقل عبر سيارة اسعاف معفرة الى مستشفى ابن الخطيب".
واشار الى" وضع خطة تتمثل باستئجار فندق خاص {4-star}  للملامسين، وحالياً توسعت الخطة في مستشفى ابن الخطيب الى هناك ثلاثة خطوط للاصابات {الخفيفة والمتوسطة والصعبة} في حالة وصول العدد استيعاب مستشفى ابن الخطيب سيتفتح مستشفى اخرى للمصابين"، كاشفاً عن" تسجيل 17 حالة جديدة من المشتبه بها اليوم".
وتابع مدير مستشفى الشيخ زايد" في البداية كنا نستقبل 7-10 حالات مشتبه بها واليوم وصل عدد المشتبه بهم الى 110حالة، حيث تم فتح ردهة اخرى في مستشفى الشيخ زايد ومستشفى الصدر لسحب العينات"، لافتا الى ان" 10 من 110 اثبتت فحوصاتهم ايجابية 7 منهم من الوافدين و3 عن طريق الملامسة".
 واكد" لبس عدة الوقاية الكاملة لجميع الكوادر المخصصة للدخول الى غرفة العزل الصحي"، مستدركاً" اغلب المشتبه بهم ياتون من تلقاء انفسهم وقرار خلية الازمة الاخير اقتضى ارسال المريض المصاب فعليا الى مستشفى أبن الخطيب".  
ولفت مجيد الى ان" حركة الناس في الشوارع خطأ كبير، والحجر المنزلي اصبحت اليوم ضرورة قصوى والحل الامثل للوقاية من الاصابة والتعفير لجميع اسطح المنازل وبنايات المناطق"، منوها الى ان" الاستمرار في الوقاية والحظر لغاية الـ5 من شهر نيسان المقبل سيكون موعداً للانتصار على المرض في عموم البلاد".
وبين ان" كورونا حاليا في فترة حضانة وعلى الجميع الالتزام بحظر التجوال، ففي حال انتشار الوباء سيكون الحجر بجانب الرصافة هو الاصعب في تاريخ بغداد"، موضحاً" حاليا اكثر الاصابات بالمرض في مناطق {الزعفرانية وبغداد الجديدة والمشتل} وهناك اصابات جديدة في مدينة الصدر والكرادة". 
وعن كيفية المناعة لدى المواطنين اكد مجيد بالقول" تقوية المناعة من خلال الاكل الصحي والابتعاد عن التدخين والعزل المنزلي وغسل اليدين بالماء او الكحول لعشرين ثانية ولبس الكمامة والكفوف، بالاضافة الى استخدام مادة القاصر القاتلة للفيروس". 
واختتم مدير مستشفى الشيخ زايد حديثه بالقول" بعض المصابين يرفضون البقاء في الحجر ويتسبب بمشكلة كبيرة خطورتها على الكوادر الصحية والمجتمع"، داعياً القوات الامنية الى" اتخاذ اجراءات اكثر صرامة بالحظر".انتهى

وفاء الفتلاوي 
 
 

اخبار ذات الصلة