• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 21:26:17
{بغداد:الفرات نيوز} أكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، اردلان نور الدين، ان جميع الوفود الكردية التي قدمت الى العاصمة بغداد لم تعد تسأل عن تطبيق المادة 140.

وقال نور الدين {للفرات نيوز} ان" اعداد الوفود الكردية ازدادت مؤخرا نتيجة لازدياد عدد المشاكل بين أربيل وبغداد، والحلول التي كانت تطرح انية وتنتهي بانتهاء دورة رئيس الوزراء". 
وأضاف" نحن منذ 2013 نعاني من المشاكل المالية والموظفين في الإقليم لا يستلمون رواتبهم بشكل صحيح مثل ما يستلمه موظفو بغداد والمحافظات".
وأوضح نور الدين ان" زيارة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الى بغداد جاءت لسببين الأول للهجمات المتكررة من قبل دول الجوار على الإقليم وكونها سيادية فإنها تخص الحكومة الاتحادية، والثاني المشاكل الاقتصادية في الإقليم وقطع الموازنة".
وأشار الى ان" إرادة حكومة الإقليم اليوم باتجاه حل الخلافات مع الحكومة الاتحادية بشكل نهائي، ولمسنا رحابة لصدر الكاظمي في تفهم مشاكل الإقليم"، مستذكراً" في السابق كنا نسأل عن تطبيق المادة 140 واليوم أصبحنا نسأل مستحقات الموظفين في كردستان والموازنة لذلك المشاكل نفسها لم تتغير لانعدام وجود إرادة واضحة لحلها".
واختتم نور الدين حديثه بالقول ان" حكومة الإقليم تحتاج شهرياً 900 مليار دينار لصرف رواتب الموظفين وما تصلنا من الحكومة الاتحادية لا تكفي لسد رواتب الموظفين".
وكان وفد رفيع من حكومة اقليم كردستان، برئسة نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وصل العاصمة بغداد صباح اليوم وأجتمع، مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووفد بارز من الحكومة الاتحادية في بغداد.
وجرى خلال الاجتماع بحث مكثف حول خيارات الطرفين من اجل التوصل الى اتفاق بشأن عدة ملفات مالية ونفطية والمنافذ والكمارك والرواتب وأخرى.
وتستمر الاجتماعات بين الوفد المفاوض لحكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية خلال الايام المقبلة.انتهى
وفاء الفتلاوي

اخبار ذات الصلة