• Sunday 20 October 2024
  • 2024/10/20 22:53:03
{محلية: الفرات نيوز} أعلن وزير التعليم العالي والبحث العامي نعيم العبودي، اليوم الاحد، نتائج القبول المركزي في الجامعات الحكومية والكليات والمعاهد للعام الدراسي 2024-2025، فيما اشار الى انه تم استحداث أكثر من 100 تشكيل جامعي وتحسين مستوى الطاقة الاستيعابية.

وقال العبودي، في مؤتمر صحفي: إن "ثنائية التحصيل العلمي وخدمة المجتمع تتجلى وتبدأ مع إدارة ملف القبول المركزي وتوفير بيئة عادلة وإيجابية في الجامعات العراقية وكلياتها ومعاهدها بمختلف التخصصات الأكاديمية والتقنية"، منوهاً إلى أن "هذه المساحة لا تخلو من مؤشرات سنوية متغيرة، تقتضي تعاملاً خاصاً يحوّل التحديات المحتملة إلى فرص جادة للنجاح".

وأكد، أن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفرت كل المقدمات المدروسة للتعامل مع متطلبات العام الدراسي 2024-2025، من حيث تحسين مستوى الطاقة الاستيعابية للجامعات وبيئتها التعليمية".

وأشار إلى أنه "تم استحداث أكثر من 100 تشكيل جامعي على مستوى الجامعات وكلياتها وأقسامها وفروعها ومعاهدها، فضلاً عن استحداث التخصصات التي يطمح إليها المجتمع في المجالات الطبية والهندسية والتقنية والعلوم الصرفة والزراعية والبيطرية والإدارية والاقتصادية والعلوم الإنسانية والاجتماعية".

وأضاف وزير التعليم: "أننا واثقون بأن نتائج العمل الدؤوب في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتدوير بيئة التعليم الجامعي وتطوير سياقاته، قد عززت قدرات مؤسساتنا في التصدي للتحديات، وأرست الطريق المباشر لتطوير جامعاتنا وتمكينها من تحقيق أهدافها".

ولفت إلى، أن "نتائج قنوات القبول المركزي كافة لعام 2024-2025 قد حققت قبول 152.782 طالباً على مستوى القناة العامة والقبول المباشر وفئة ذوي الشهداء والنخبة، إضافة إلى قبول 11 قناة أخرى لقبول الفئات المتنوعة، منها الطلبة الموهوبون".

وأكد العبودي، أنه "تم توسيع خطة القبول في كافة التخصصات، لا سيما تلك التي تشهد إقبالاً سنوياً متزايداً في التقديم والتنافس للقبول فيها على مستوى الجامعات العراقية، منها المجموعة الطبية التي استقبلت الحدود الدنيا للقبول في الطب العام عند 99.14، وطب الأسنان 98.29، والصيدلة 98.04، ولن تقل معدلات الحدود الدنيا للقبول في التمرير عن 89.57".

وتابع: "أما قبول الكليات التقنية الصحية فكان عند معدل 89.29، ومتوسط الحدود الدنيا في الهندسة عند 84.41، والعلوم 80.97"، مستدركاً بالقول: "ستباشر الجامعات إجراءات تسجيل الطلبة، واعتماد بيانات نتائج القبول المركزي المنشورة في الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبوابة الدراسات والتخطيط، فيما سيتاح لاحقاً فتح بوابة الاعتراضات للطلبة الذين لم يظهر قبولهم، وكذلك الذين لم يقدموا على استمارة القبول المركزي، والطلبة الذين معدلاتهم 75% فأعلى وظهر لهم قبول في المعاهد".

وبين أن "دائرة الدراسات والتخطيط ستتولى إطلاق قنوات قبول الطلبة المتميزين والتعليم الحكومي الخاص الصباحي، وقناة قبول حفظة القرآن الكريم"، داعياً الطلبة المتفوقين والمقبولين إلى "الاستمرار في النجاح والتميز في هذه المرحلة الجديدة التي سيتعرفون فيها على مجالات المعرفة الأكاديمية وتفاصيل تخصصاتها الدقيقة والمتنوعة".

واختتم بالقول: إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ملتزمة بجودة البيئة التعليمية عن طريق تطبيق أعلى مستوى من معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وهي مسؤولة عن تنظيم المدخلات والمخرجات وقياس مؤشراتها، قياساً علمياً وموضوعياً يلبي احتياجات سوق العمل ويراعي مقتضيات خدمة المجتمع".

 

 

اخبار ذات الصلة