• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 21:11:59
{بغداد:الفرات نيوز} اعلن وزير النقل، ناصر الشبلي، مساء الاثنين، استعداده الوقوف تحت قبة البرلمان لاستجوابه بشأن ميناء الفاو الكبير، فيما كشف عن موعد توقيع عقد القطار المعلق.

وقال الشبلي لبرنامج {المسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة" ذهبنا الى ميناء الفاو بموضوع فني بحت اما اتهام الوزارة وكدارها المتقدم بأخذ {كومشنات} فهي ليس ضمن توجهاتنا، وانجاز المشروع سينهي جدلا استمر لفترة طويلة" مؤكداً انه "لم يرضخ لأي تهديد سياسي بملف الميناء وان تحالف الفتح اعترض على ترشيحي ولم يرشحني ايضاً للوزارة"، معلناً" استعداده للاستجواب تحت قبة البرلمان بشأن توقيع العقد مع شركة دايو الكورية لتنفيذ ميناء الفاو، وان ظهر خلال استجوابي انني مخالفا للتعليمات ساقدم استقالتي فوراً".
وفصل الشبلي" لدينا تداخلات بحرية مع الكثير من دول الجوار منها الكويت والسعودية وايران ثم وقعنا ميناء الفاو وقد يؤثر على بعض الدول" مبينا ان "ميناء الفاو مشروع قديم نفذ في 1978، وتم توقيع العقد الخاص بالمستشار الايطالي في 2012، واستلمت كاسر الامواج الغربي شركة دايو الكورية، اما الكاسر الشرقي حول لشركة يونانية".
وواصل" شركة دايو نجحت بادخال كاسر الامواج في ميناء الفاو موسوعة غينس كاكبر كاسر في العالم، وحدث تلكؤ في عمل الشركة اليونانية خلافا للشركة الكورية"، لافتا الى ان" العقد المحال للشركة الكورية جاء بقرار 63 لمجلس الوزراء لعام 2009".
وبين الشبلي" ميناء الفاو اختاره وزير النقل الاسبق هادي العامري ووقع مع دايو وهو من جلبها، كما طالب تحويل المشروع الى استثمار رغم تكدس المطالب؛ لكن لا يمكن بناء الميناء بالاستثمار"، مستدركا"ً وقعنا خمس عقود للبنى التحتية للشركة الكورية، والمرحلة الاولى للميناء تتضمن انشاء 5 ارصفة في 3 سنوات ونصف".
واكمل" نفق الفاو يمتد لمسافة كيلو مترين و100 متر كما سيتم انشاء طريقهن داخل الميناء، كم حولت للشركة الكورية كلفا اضافية بمبلغ 250 مليون دولار"، لافتا الى" عدم التزام الشركة الصينية بكل ما اثير اعلاميا، ومازال لدينا 85 رصيفا ومدينة سياحية يمكن استثمارها مستقبلا".
ونفى وزير النقل، وجود ربط سككي مع الكويت ولا مشروع للنقاش حالياً، لافتا الى" التفاوض مع تركيا والصين وشركات اخرى للربط السككي مع ميناء الفاو الكبير الذي سيستوعب 30 مليون حاوية مستقبلا".

وعلق الشبلي على تفاصيل احداث اللغم البحري في الميناء، بالقول" توقف البواخر وحالة المد والجزر التي حصلت اظهرت اللغم، وتم استنفار جميع الجهات لازالة العمق وسحب الباخرة الى ارض البحر، حيث تمكنت الجهات المعالجة سحب اللغم وتفجيره تحت البحر"، مؤكداً" استمرار التحقيقات في معرفة من تسبب بتثبيت اللغم على الباخرة". 
وبشأن مشروع القطار المعلق في بغداد قال وزير النقل "المشروع طُرح على امانة بغداد في 2007 ثم حول الى المحافظة، ووزارة النقل استلمته منذ شهرين، وماقمنا به توقيع عقد النوايا مع الشركة الفرنسية"، كاشفاً عن" حسم مدة تنفيذ العقد وكلفته الاجمالية خلال الشهر الجاري، وتوقيعه في الشهر المقبل".
 واردف بالقول" عدم ايفاء العراق بمتطلبات الاتحاد الاوروبي قاد لوضع الخطوط الجوية العراقية في القائمة السوداء، وقد بدانا قبل شهر من خلال طائرات مؤجرة الدخول الى السوق الاوروبية، ولدينا 31 طائرة حالياً وسنتسلم 4 طائرات اخرى في 2021، ونعمل الى رفع الحظر عن طائرات الخطوط".
وافاد الشبلي" توصلنا الى ادامة الطائرات بايد عراقية بحتة والان بدانا الدخول الى اتفاقية ونامل انجازها نهاية نيسان المقبل لرفع الحظر عن الخطوط بشكل كلي"، موضحاً" العراق دخل القائمة السوداء لعدم الايفاء بالرد لم نستطع تحديث اسطولنا الجوي الا في 2012".
ونوه الى" قرابة 10 ملايين دولار ديون العراق مقابل وقوف طائرتين رئاسيتين منذ النظام السابق في تونس، اما الجامبو التي ارسلت الى اندونيسيا تعتبر من اهم الطائرات التي تستخدم في موسم الحج والعمرة، وهي تعمل حاليا"، مبيناً" اصدرت قرارا بجدولة الطائرات وبيع غير المستفيد منها والان تم شطب العديد من الطائرات، وسنعمل تقليل انواع اسطول الخطوط وليس العدد".
وبشأن جريمة استهداف قادة النصر قرب مطار بغداد الدولي في الـ3 من كانون الثاني 2020، قال الشبلي" اجواء البلاد تدار بشكل كامل من قبل الملاحة الجوية العراقية، ولا يجوز لاي طائرة وحتى المسيرة من الدخول الى الاجواء الا بموافقة الرقابة الجوية".
ولفت الى ان" الرادار المدني لا يمكنه اكتشاف الطائرات العسكرية، والجريمة نفذت من خلال طائرة مسيرة"، مؤكداً" وجود مخبر سري قام بتوصيل تحركات القادة الشهداء خلال خروجهم من سوريا والعراق".  
وبما يخص عائدات مطارات اقليم كردستان، اوضح الشبلي" مطارات الاقليم تعتبر منافذ حدودية، والحكومة اتفقت على ان تكون نصف هذه ايرادات تعود الى خزين الدولة بحسب الاتفاق الاخير بين وفدي المركز والاقليم، لكن حاليا لم نستلم اي اراد من الاقليم".
وختم وزير النقل حواره بالقول" سلطة الطيران المدني تتبع رئاسة الوزراء وليس الوزارة، ومجلس النواب شكل لجنة لتوجيه الاسئلة في محورين الاول للخطوط الجوية العراقية وهي اجابات على جميع الاسئلة والثاني لسلطة الطيران المدني"، منوها الى" وجود تلكؤ في مشاريع النقل والبدء بحلها تدريجياً،
ويوم امس تم توجيه عقوبة لمدير عام نقل الركاب لقلة الباصات في شوارع بغداد، الا انها ستكون متواجدة وبشكل مكثف خلال اليومين المقبلين".
وفاء الفتلاوي 

اخبار ذات الصلة