• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 15:40:59
{سياسية: الفرات نيوز} كشفت نائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان وفداً من حكومة اقليم كردستان، يعتزم زيارة العاصمة بغداد.

وقالت نجوى كاكائي في تصريح صحفي :"من المقرر أن يزور وفد من الإقليم بغداد، غداً الاثنين للاجتماع مع مسؤولين في الحكومة الاتحادية العراقية لبحث عدد من الملفات أهمها النفط والطاقة".
وأضافت، أن "حكومة إقليم كردستان أجرت قراءة للوضع ورأى الطرفان {أربيل وبغداد} أن من المهم أن يجتمعا لبحث عدد من الملفات، ومنها الزراعة والنفط والطاقة والمنافذ الحدودية".
وتفيد مصادر بأن وفد حكومة إقليم كردستان إلى بغداد يتألف من وزير الإقليم لشؤون الحوار مع بغداد، خالد شواني، ورئيس ديوان رئاسة مجلس وزراء إقليم كردستان، أوميد صباح، وسكرتير مجلس الوزراء، آمانج رحيم، ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة بمجلس الوزراء، عبدالحكيم خسرو، ولجنة تقنية من وزارة الثروات الطبيعية. 
وكان مجلس وزراء إقليم كردستان، قرر في اجتماعه الأسبوعي المنعقد في 6 نيسان الجاري، إيفاد لجنة عليا إلى بغداد للتباحث مع الجهات ذات العلاقة في الحكومة الاتحادية لغرض تنمية التنسيق في مجال النفط والطاقة على أساس الدستور وبمراعاة الصلاحيات الدستورية لإقليم كردستان في هذا القطاع.
يذكر ان المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أصدرت في 15 شباط الماضي حكما يقضي بعدم دستورية قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان، الصادر عام 2007، وإلغائه لمخالفته أحكام مواد دستورية، فضلا عن إلزام الإقليم بتسليم الإنتاج النفطي إلى الحكومة الاتحادية.
ويعتبر ملف النفط أحد أبرز الملفات العالقة بين بغداد وأربيل.
 

اخبار ذات الصلة