• Monday 23 September 2024
  • 2024/09/23 03:22:46

 
 
{بغداد:الفرات نيوز} شدد إمام جمعة النجف الاشرف السيد صدر الدين القبانجي على ضرورة الانسحاب التام للجيش الامريكي من البلاد بنهاية العام الجاري، مبديا رفضه الشديد لبعض الانباء عن بقاء ثلاثة الاف جندي امريكي لحماية الاجواء العراقية او السفار الامريكية في بغداد.

وقال السيد القبانجي في الخطبة السياسية لصلاة الجمعة التي اقيمت في الحسينية الفاطمية الكبرى إنه "حسب الاتفاقية الموقعة بين العراق وامريكا يجب انسحاب آخر جندي أمريكي من العراق في نهاية هذا العام".
 
واستدرك بالقول "لكن هناك معلومات تقول أن هناك قرار لا يراد الإعلان عنه بسرعة تفيد بضرورة ابقاء ثلاثة آلاف جندي في العراق بعنوان مدربين أو حماية السفارة الامريكية أو لحماية الاجواء العراقية"، مشددا على رفضه لهذا الامر كونه "يخالف الاتفاقية الامنية التي ابرمتها الحكومة مع الولايات المتحدة".

واضاف "اننا نطالب بالانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من العراق وان كانت هناك حاجة لمدربين فنحن مع موقف تتخذه الحكومة تجاه تدريب قواتها وان العراق باستطاعته أن يطلب ذلك من أي دولة أخرى".

وتابع السيد القبانجي يقول "اننا نعتقد بأنه لن يحدث شيء من حرب أهلية ولا انفصال. واما قصة التطرف والارهاب فهي تظهر مرة هنا ومرة تظهر في دول أخرى".

واشار الى أن "التظاهرات في ديالى التي تطالب باخراج منظمة مجاهدي خلق من الأراضي العراقية والتي تعد منظمة ارهابية باعتراف مجلس الامن الدولي والان لديهم معسكر في ديالى والحكومة قررت نهاية هذه السنة اخراجهم وهناك مماطلات لابقائهم".

وقال "نضم صوتنا لصوت هؤلاء المتظاهرين في ديالى"، لافتا إلى أن "محافظة ديالى تعاني من ارهاب كبير وقتل ودماء ورعب لحد الآن ومعسكر اشرف احد حاضنات الارهاب القادم من الخارج والداخل".

واستنكر القبانجي "إعدام ثلاثة من العراقيين في المملكة العربية السعودية بتهمة التسلسل أو بتهمة التهريب"، مشيراً إلى أن "هذه الأعدامات هي وسيلة ضغط على الحكومة العراقية لرفع اليد واطلاق سراح ذباحين وارهابيين سعوديين وغيرهم من العرب".

وتابع "نحن لا نقبل بضغوط من هذا القبيل ونطالب باطلاق سراح العراقيين أو محاكمتهم محاكمة شفافة وعادلة ومعلنة".انتهى

اخبار ذات الصلة