• Saturday 18 May 2024
  • 2024/05/18 19:14:47
  {بغداد: الفرات نيوز} اعلنت وزارة الاعمار والاسكان  عن مشارفتها على انجاز عدد من الطرق الثانوية المهمة والاستراتيجية للطرق الرئيسة فيما حققت نسب انجاز متقدمة في مشاريع اخرى مماثلة للطرق في عموم المحافظات بكلفة تجاوزت {450 } مليار دينار. وذكرت الوزارة في بيان صحفي تلقت { الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاحد ان "الوزارة ومن خلال الهيئة العامة للطرق والجسور احدى تشكيلات الوزارة شارفت على انجاز مشروع انشاء الممرات الثانية للطرق الرئيسة  لعدد من الطرق الرئيسية التي تربط المحافظات نتيجة تقادمها بالاضافة الى قلة الصيانة التي اجريت عليها خلال السنوات الماضية مما ساعد ذلك على ظهور التشققات والحفر والمطبات والسواقي والتي سببتها الحمولات الزائدة على هذه الطرق مما يؤ ثر ذلك على سلامة مستخدمي هذه الطرق". واوضح ان "الوزارة شارفت على انجاز مشروع تنفيذ الممر الثاني لطريق كوت ـ ناصريه بنسبة انجاز 98% بعدة اجزاء فيما يستمر العمل حاليا في جزئين الاول طريق رفاعي ـ قلعة سكر بطول {16,5 } كيلومتر وبكلفة {13,122} مليار دينار وجزء نصر ـ الرفاعي بطول 20 كيلو متر وبكلفة { 15,599 } مليار كما يتم تنفيذ الممر الثاني لطريق ناصرية ـ السماوة بطول 41 كيلو متر بكلفة { 15,78 } مليار دينار". واضاف ان "العمل متواصل في تنفيذ طريق بغداد ـ كركوك باجزاءه المكونة من جزء سليمان بيك ـ داقوق بطول {26,48 } كيلو متر بكلفة {34,630} مليار دينارونسبة انجازه الحالية {72%} جزء سليمان بيك ـ شنشال بطول {22 } كيلو متر وبكلفة {3,495 } مليار ، جزء شنشال ـ العظيم بطول {38,45 } كيلو متر وبكلفة { 38 } مليار ووصلت نسبة انجازه الى  {75%}  ومن المؤمل انجاز الطريق خلال الربع الاول من العام 2013". وبين ان "العمل متواصل في تنفيذ الممر الثاني لطريق سماوة ـ ناصرية  في محافظة المثنى بطولـ{48,150 } كيلو متر وبكلفة {25,366 } مليار دينار وكذلك انشاء الممر الثاني لطريق السماوة ـ مملحة ـ طريق عبد الله ابو نجم  بطول { 18,2 } كيلو متر مع {3 } جسور بكلفة {16,384}  مليار دينار, وفي محافظة نينوى تنفذ الوزارة الممر الثاني لطريق كسك ـ ربيعة بجزئيه الاول {25 } كيلو متر وبكلفة {25,175} مليار دينارويتضمن المشروع انشاء عشر جسور للذهاب والاياب ونسبة انجازه {97%} والجزء الثاني {42}  كيلو متر بكلفة {16,577 } مليار دينار ونسبة انجازه{ 19%} ويربط هذا الطريق مدينة الموصل والمحافظات القريبة بمعبر ربيعة الحدودي, وفي محافظة كربلاء المقدسة يتم تنفيذ الممر الثاني لطريق كربلاء ـ الرزازة ـ الاخيضر بطول{ 45 } كيلو متر وبكلفة {20,896 } مليار ونسبة انجازه الحاليه {60%} واضاف البيان ان" العمل يتواصل في محافظة ديالى لتنفيذ الممرات الثانية لطرق منذرية ـ خانقين ـ مفرق كباشي بطول {28,5 } كيلو متر بكلفة { 17 } مليار وطريق الخالص ـ العظيم بطول {50 } كيلو متر وبكلفة {37 } مليار ونسبة انجازه {96%} وطريق بعقوبة ـ الخالص بطول {11,2 } كيلو متر وبكلفة {8,660} مليار ونسبة انجاز {98%} وطريق بعقوبة ـ المقدادية بطول {40 } كيلو متر بكلفة {17 } مليار تقريبا ونسبة انجاز {60%} وبين ان "العمل متواصل في محافظة الديوانية على تنفيذ طريق دغارة ـ الشوملي  بكلفة  {2,454 } مليار دينار ونسبة انجازه { 55%}  والممر الثاني لطريق ديوانية ـ عفك ال بدير المرحلة الاولى بطول {20 } كيلو متر وبكلفة {13,743 } والمرحلة الثانية بطول {32 } كيلو متر وبكلفة {21,867 } مليار دينار .. في حين وصلت نسب انجاز الممر الثاني لطريق ديوانية ـ السماوة الجزء الاول بطول {45 } كيلو متر الى { 99%} وبكلفة {24,279 } مليار دينار والجزء الثاني بطول{ 25,25}  كيلو متر وبكلفة {16,819} مليار دينار الى {97%}، اما في محافظة بغداد فيتم انشاء الممر الثاني لطريق الطارمية ـ مدخل بغداد بطول {13} كيلو متر وبكلفة {6,444} مليار دينار,وفي  محافظة واسط يتواصل العمل في تنفيذ الممر الثاني لمدخل الصويرة وجسر الصويرة بكلفة {24,719} مليار دينار، وفي محافظة الانبار يتم انشاء الممر الثاني لطريق الرمادي ـ حديثة بطول {20} كيلو متر وبكلفة {9,044} مليار دينار ..اما في   محافظة كركوك فيتم الاشراف على تنفيذ الممر الثاني لطريق كركوك ـ الدبس بطول {26,9} كيلو متر وبكلفة {12,535} مليار دينار" . يذكر ان الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة تواصل تنفيذ عدد من المشاريع الموكله اليها وحسب خطة الموازنه الاستثمارية المقررة ومشاريع الاشراف وذلك من خلال دوائر المهندس المقيم في بغداد ومكاتبها المنتشرة في المحافظات حيث تتولى الاشراف على تنفيذ الاعمال من حيث مطابقتها للمواصفات الفنيه والمخططات والشروط العامة للمقاولات واعمال الهندسة المدنيه وجداول الكميات المتعاقد عليها اضافة الى تحقيق السيطرة النوعيه على المواد الانشائية والخدميه الداخلة في صلب التنفيذ وذلك من خلال تفعيل الخبرات المتراكمه لدى كوادرها ومواكبتها للتطور العمراني .انتهى

اخبار ذات الصلة