• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 05:58:08
{دولية: الفرات نيوز} تعهد اعلان الكويت الذي صدر في ختام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة في دورته الـ25، على العمل لوضع حل نهائي للانقسام العربي عبر الحوار وتوفير الدعم والمساهمة للدول التي شهدت الانتقال السياسي، مؤكدا على ضرورة العيش المشترك مع دول الجوار العربي على اساس حسن الجوار وعدم التدخل وحل النزاعات بالطرق السلمية.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله الذي تلا البيان الصادر في ختام القمة، واطلعت عليه وكالة {الفرات نيوز} اليوم الاربعاء "اننا قادة الدول العربية المجتمعين في الكويت نؤكد على التزامنا بتعزيز الاواصر وتعاوننا لايجاد الحلول الازمة لما يمر به الوطن العربي لتصحيح المسار نحو عيش كل مكونات الشعوب العربية على اساس العيش المشترك وارساء العلاقات بين الدول عبر تقريب وجهات النظر ونتعهد على العمل لوضع حل نهائي للانقسام العربي عبر الحوار وتوفير الدعم والمساهمة للدول التي شهدت الانتقال السياسي وتوفير العون المادي وبناء المؤسسات قادرة على تثبيت السلم الاهلي والتقدم الاجتماعي ونمو الاقتصاد".

واضاف "كما اننا نؤكد على تعزيز الامن القومي وتمكين الدول على مواجهة التحديات الخارجية التي تهدد سلامتها، والرفض القاطع والمطلق للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، وهو مبدأ تشترطه إسرائيل ويهدد بإفشال الجهود الأميركية لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتكريس الجهود لإقامة الدولة الفلسطينية "، داعيا مجلس الأمن لـ " اتخاذ الخطوات اللازمة لحل الصراع مع إسرائيلي، وتنفيذ القرار القاضي بعدم شرعية الاستيطان".

واستدرك اننا "نطالب باعادة الجولان الى سوريا ونطالب بتنفيذ قرارات المجتمع الدولي، ونرفض ماقامت به اسرائيل للتغيير الديموغرافي في الجولان، ونؤكد على التضامن مع لبنان وتوفير الدعم الاقتصادي له وندعم موقف لبنان بالمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الامن ووضع حد نهائي للانتهاكات الاسرائيلية لاراضية ونؤكد على ضرورة تعزيز قدرة الجيش اللبناني، كما نعرب عن تضامننا مع ليبيا ومساندة جهودها بالحفاظ على سيادتها ورفض النيل من وحدتها ونرحب بنتائج مؤتمر الحوار الوطني".

واستطرد الجار الله "اننا ندعم الجمهورية اليمنية والوحدة الوطنية والازدهار والتوافق للتأكيد على قرار مجلس الامن والزام الاطراف والقواى اليمنية بالالتزام به، كما نؤكد على سيادة دولة الامارات ونرحب بتوقيع اتفاق السلام مع الحكومة السودانية".

وازاد "اننا ندعوا إلى تقديم المساعدات إلى الحكومة الصومالية، ونحرص على الوحدة الوطنية لجمهورية جزر القمر ورفضنا للاحتلال الفرنسي، ونرحب بالاتفاق بين جيبوتي وارتيريا وندعم تنفيذ الاتفاق".

وتابع "نؤكد على ايماننا بالعيش المشترك مع دول الجوار العربي على اساس حسن الجوار وعدم التدخل وحل النزاعات بالطرق السلمية ، كما نؤكد على اقامة العلاقات على اسس التعاون المتبادل، وايمانا منا على ضرورة اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية نؤكد على ضرورة وضع حل نهائي لسباق التسليح في المنطقة وندعوا لعقد مؤتمر دولي لجعلها خالية من الاسلحة".

واشار الى انه "لابد من العمل على مكافحة الارهاب بجميع صوره أيا كانت مصادره والعمل الجاد على مقاومته ورفض ابتزاز الجماعات الارهابية، ونطالب بايقاف كافة نشر مايحرض على الارهاب والعمل الارهابي"، مؤكدا على "العمل على دعم التضامن العربي واعتماد العمل بما يضمن نمو الاقتصادات العربية وتوسيع مصادرها وتوسيع مشاركة المرأة في القوة العاملة بالقطاعات الاساسية ونطالب المؤسسات بزيادة التبادل التجاري بين الدول العربية في المنطقة الحرة التجارية العربية علاوة على خفض تكاليف النفط وخفض البيروقراطية"، مشددا على "ضرورة بناء القدرات البشرية ومتابعة الاصلاح المركزي لمنظومة العمل العربي المشترك بما يتحقق النهضة الشاملة". انتهى

اخبار ذات الصلة