• Sunday 28 April 2024
  • 2024/04/28 22:43:41
{بغداد: الفرات نيوز} ابدت تركيا رغبتها في ايصال {1000} كرفان الى النازحين العراقيين في المناطق الشمالية والجنوبية ونازحي اربيل خصوصا.
وذكرت وزارة حقوق الانسان في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء ان " وزير حقوق الانسان محمد البياتي التقى السفير التركي {فاروق قايماقيجي} والوفد المرافق له احمد لطفي أعكار رئيس هيئة الهلال الاحمر التركية ".
ولفت البيان الى ان " السفير استعرض رغبة تركيا في ايصال الكرفانات الجاهزة , وعددها {1000} كرفان الى النازحين في شمال وجنوب العراق وخصوصا في اربيل ومحافظات {كربلاء والحلة والنجف} ، الا اننا نعاني من موضوع النقل وهذه الكرفانات بإمكان النازحين استخدامها لمدة خمس سنوات " .
ومن جانبه بين الوزير ان " ازمة النازحين في العراق لها بعدان سياسي وانساني وتعمل الحكومة العرقية حاليا بشتى الوسائل على اعادة هولاء النازحين الى قراهم بأسرع وقت ممكن ، كون ان ذلك يشكل تغييرا { ديموغرافيا } في تلك المناطق " .
وكما بين أنه " ومن خلال زيارته الاخيرة الى سويسرا قد اجرى مباحاثات مع الصليب الاحمر الدولي في انشاء صندوق دولي لإغاثة النازحين في العراق ، كما بين سيادته بالامكان انشاء لجنة ثلاثية من {الهلال الاحمر العراقي والايراني والتركي} في اغاثة النازحين الذين بلغ عددهم مليونين واربعمئة نازح " .
وأبدى استعداده الكامل في هذا الخصوص كون ان المسألة انسانية بحتة تتعدى الطوائف والأثنيات فضلا ، لافتا الى ان الاسابيع المقبلة ستشهد إرسال نساء ايزيديات تعرضن للاعتداء من قبل عصابات داعش الارهابية ؛ للادلاء بشهادتهم أمام المجتمع الدولي لاطلاعه على حجم المأساة والكارثة التي حلت بالمكونات ، كما وسبقه ارسال بعض الناجين من المكون التركماني الى جنيف بهدف شرح معاناتهم وحجم الاضطهاد الذي تعرضت له الاقلية التركمانية على يد التنظيمات الارهابية .
وفي الختام جدد الوزير الشكر الى الوفد التركي متمثلا بالسفير ، كون ان جمهورية تركيا لا تألو جهدا في مساعدة شعب العراق وتقديم العون على الاصعدة كافة . انتهى ح


اخبار ذات الصلة