• Tuesday 14 May 2024
  • 2024/05/14 16:11:28
{بغداد : الفرات نيوز} قالت النائبة عن ائتلاف دولة القانون في محافظة البصرة رحاب العبودة " لم نكن متفاعلين بشكل كامل مع مواد مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية ، وهي اليوم تحتاج الى نهضة خدمية عامة " .
واوضحت النائبة العبودة في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} ان " محافظة البصرة كانت قد غيبت بإرادة سياسية ، وكنواب في ائتلاف دولة القانون كنا غير متفاعلين بشكل كامل مع مواد مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية ، وهي اليوم تحتاج الى نهضة خدمية شاملة ومعالجة لاوضاعها العامة " .
واضافت العبودة " نحتاج الى تشريعات تدعم مشروع القانون هذا ، نتمنى ان تكون هناك وقفة سياسية حقيقية ، كما كانت الارادات السياسية السابقة التي ادت الى خراب المحافظة ، وهذه الوقفة تكون لمصلحة البصرة اولا " .
وتتمتع محافظة البصرة بموقع استراتيجي هام كونها المنفذ البحري الوحيد للعراق على الخليج ، وفيها اربعة موانئ تجارية لنقل البضائع ، فضلا عن ميناءين نفطيين ، ومطار دولي ، والكثير من الصناعات المهمة ، ومنفذين حدوديين مع الجمهورية الاسلامية في ايران والكويت ، وهي تنتج الجزء الاكبر من نفط البلاد وفيها ثروة زراعية مهمة .
وانطلاقا من المسؤولية الوطنية والحس الانساني كان رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم قد اطلق مبادرة لاتخاذ البصرة عاصمة اقتصادية للبلاد ، ووجه اعضاء كتلة المواطن في الدورة البرلمانية السابقة الى تبني المشروع وسنه بقانون ورفعه الى مجلس النواب ، والاصرار على ادراجه في جدول اعمال البرلمان ؛ لينال نصيبه من المناقشة والبحث وبالتالي القراءة والتصويت عليه فالاقرار والتمرير ، وكان ذلك من خلال الموقف الذي اتخذته كتلة المواطن انذاك ، لكن ارادة سياسية كانت قد وقفت حينها بوجه مشروع القانون هذا فعطلته بعد ان كان قد قرأ القراءة الاولى وكان في طريقه الثانية .
واليوم وبعد الازمة الاقتصادية العالمية بسبب تردي اسعار النفط في الاسواق العالمية والمؤامرات التي حيكت لتوقع البلاد في نفق الارهاب ، وبالتالي تأخيرها والحيلولة دون امتلاكها ناصية التكنولوجيا والتطور والتنمية ، وللضرورة الهامة عاد مشروع القانون الى الواجهة نظرا لما تجود به هذه المحافظة من خير وفير على كامل الوطن حتى عدت بأنها سلة العراق الغذائية ؛ لأنها تزود الموازنة المالية الاتحادية العامة باكثر من 85 % من مواردها .
وفي هذا السياق جددت كتلة المواطن مطالباتها ودعواتها الى اعادة تفعيل مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية في البرلمان ، داعية الكتل السياسية الى الوقوف وقفة حقيقية من اجل اقرار القانون في الدورة النيابية الحالية .
النائب عن ائتلاف المواطن حسن خلاطي كان قد قال في مؤتمر صحفي مشترك مع عدد من نواب الائتلاف عقد في وقت سابق بمبنى البرلمان ان " مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية تبنته كتلة المواطن النيابية انطلاقا من مبادرة السيد عمار الحكيم وتم تقديم القانون للقراءتين الاولى والثانية في الدورة النيابية السابقة ، مبينا ان مشروع القانون بحاجة الى اعادة تفعيله في البرلمان لأهميته القصوى لدعم المحافظة " .
واضاف النائب خلاطي انه " من المهم تفعيل القانون ؛ لأنه يحظى بأهمية كبرى كونه يهدف لتطوير البلاد اقتصاديا وعمرانيا انطلاقا من المحافظة التي تتميز بموقعها الجغرافي ومكانتها الاقتصادية الكبيرة ، مشيرا الى ان القانون لا يمثل عنوانا تشريفيا إنما يحتوي على مضامين تهدف لتحقيق النهضة التنموية الشاملة للبصرة والبلاد عموما " .
ودعا خلاطي الكتل السياسية الى " الوقوف وقفة حقيقية من اجل إقرار القانون في الدورة النيابية الحالية ، لافتا الى ان كتلة المواطن تثمن الجهود التي تدعو الى تفعيله ومنها دعوة رئيسي الوزراء حيدر العبادي والجمهورية فؤاد معصوم اثناء زيارتهما الى البصرة " .
وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قد طالب خلال زيارته الى محافظة البصرة في 23 شباط الماضي بضرورة العمل على اعلان البصرة عاصمة العراق الاقتصادية ، مشددا على ضرورة اتخاذ الخطوات العملية لإعلان ذلك . انتهى م ح

اخبار ذات الصلة