• Thursday 24 October 2024
  • 2024/10/24 09:20:47
{بغداد: الفرات نيوز } اكد رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية جاسم محمد جعفر ضرورة إقرار قانون الاحتراف بصيغة تناسب رياضة العراق ، وتبعد دعم الحكومة عن رياضة العراق بشكل تدريجي ؛ لأن الرياضة تعتمد اعتمادا كليا على أموال الدولة العراقية " .
وقال بيان لمكتب رئيس اللجنة تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ، ان " رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية جاسم محمد جعفر قال في جلسة استماع تخصصية لمناقشة مقترح قانون الاحتراف الرياضي عقدته لجنة الشباب والرياضة النيابية ، شارك فيها ممثلون من وزارة الشباب واللجنة الاولمبية واتحاد الكرة والاتحادات الرياضية ، ونخبة من الاساتذة والاكاديميين والاعلاميين ، ان الاحتراف الرياضي هو اتخاذ الرياضة التنافسية مهنة ، يكتسب العامل في حقلها مردوداً مادياً يكون مصدر رزق له ، ومنظومة الاحتراف الرياضي المتمثلة في أركان الرياضات المختلفة من لاعبين وإداريين وأطباء ومعالجين وغيرهم ، تفرض عليهم عمل منظم له أبعاد ومزايا تتحقق من خلال تطبيقه ، فالاحتراف الرياضي بشكل عام نتاجه الايجابي يؤدي إلى التفوق والتميز ، وجلب لاعبين مميزين يثري الأداء " .
واشار الى ضرورة وجود قانون يجيز صياغة عقود بين اللاعبين والاندية الرياضية ، وتنظم هذه العقود حق اللاعب وحق الاندية ، اضافة الى الجهات المعنية الاخرى كالاتحادات والضرائب وحقوق اخرى .
واوضح رئيس لجنة الشباب والرياضة النيابية ان القانون يجب ان يتماشى مع الحالة العراقية وإنديتها ومؤسساتها الرياضية ، وان لا نخطو خطوات خارج الذوق العام والحالة العراقية .
ودعا إلى الاهتمام بإقرار هذا القانون والعمل على تطويره ؛ ليكون قانونا قادرًا لجذب المحترفين وإحقاق حقوق المحترفين العراقيين ، ويكون قريبا من القوانين والدستور العراقي والتعليمات السارية في العراق بحيث يؤدي الى تطوير الرياضة .
وشدد على ضرورة ان يخدم قانون الاحتراف هذه الشريحة ويوازن بين جذب لاعبين دوليين وصناعة لاعبين عراقيين محترفين ، مضيفا ان " قانون الاحتراف عمل يهدف إلى الارتقاء بالرياضة التنافسية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص " . انتهى ح

اخبار ذات الصلة