• Saturday 26 October 2024
  • 2024/10/26 09:38:26
{بغداد: الفرات نيوز} اكد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان ان الوزارة الحالية تعمل جاهدة من اجل دعم الرياضة النسوية ، وجعلها من اولويات العمل ، وقد بدأت بخطوات جادة في هذا الاتجاه .
وذكر عبطان في كلمة له خلال حضور للمؤتمر الاول للرياضة النسوية العراقية الذي اقيم برعاية رئيس مجلس النواب تحت شعار {بين الماضي والحاضر رياضة نسوية لغد افضل} ، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة البرلمانية وحضور عدد كبير من الرائدات الرياضيات والبطلات اللواتي حققن للعراق نتائج كبيرة في المحافل العربية والدولية والقارية ، ان انجازات رياضية عديدة حققتها النساء ربما تفوق ما حققه الرجال اذا ما قورن عدد النساء بالنسبة للرجال ، وهذا يدل على ارادة الرياضية لتحقيق افضل النتائج وسط تحديات كبيرة تواجهها الرياضة النسوية في العراق لأسباب عديدة ، وعلى هذا الاساس وضعت الوزارة ملف الرياضة النسوية في اولويات عملها ، وتمت مناقشته في اللجنة التنسيقية العليا لتطوير الرياضة في العراق الى جانب عقد عدة اجتماعات مع نخبة من الاكاديميات والرياضيات ، مشيرا الى قيام الوزارة بتخصيص قاعة رياضية في المدينة الشبابية خاصة للفرق النسوية .
وابدى عبطان شكره الى رئاسة مجلس النواب ولجنة الشباب والرياضة لإقامة هذا النشاط المهم ، وهو يأتي انسجاما مع اهداف الوزارة في تعزيز التعاون ما بين المؤسسات الرياضية ، وتوثيق التواصل مع المؤسسة التشريعية .
واشار وزير الشباب والرياضة الى وضع الرياضة ما قبل عام 2003 ، وكيف انحسرت المشاركات والانجازات لأسباب سياسية واقتصادية ، مؤكدا ان السنوات الاخيرة شهدت دعما حكوميا للرياضة تجلت بالاموال الطائلة التي خصصت للوزارة وللجنة الاولمبية ، وكل الاتحادات الرياضية ، اضافة الى ما خُصص للأندية من منح مالية ، لافتا الى ان الانجاز لم يكن بمستوى ما تم انفاقه .
ولفت الى اندية المؤسسات التي خصصت لها المليارات لكنها لم تتمكن من تأهيل ملاعبها ، منوها الى غياب ثقافة الاستثمار في المؤسسات الرياضية ، حيث اعتادت الاعتماد على الحكومة الجهة المانحة للمال ، وعندما انخفضت الموازنة العامة للدولة واجهت هذه المؤسسات مشكلة مالية كبيرة ؛ لذلك تعمل الوزارة حاليا بكل جهدها في سبيل تفعيل الاستثمار وتعظيم موارد الاندية والاتحادات ، وهو المسار الذي انتهجته الوزارة في الوقت الحالي ، وبدأت بخطوات فعلية بهذا الشأن تكللت أخيرا بإحالة 7 مسابح في بغداد الى الاستثمار .
بدوره تحدث رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب جاسم محمد جعفر عن التحديات التي تواجه الرياضة النسوية والمتمثلة بالاعراف والتقاليد ، مشيدا بقدرة المرأة العراقية على تحقيق انجازات لو توفر لها الدعم الكامل والبنى التحتية والبرامج الكفيلة باستيعاب قدراتها الابداعية ، داعيا الى تظافر كل جهود المؤسسات لدعم الرياضة النسوية .
واشارت رئيسة اللجنة التحضيرية عذراء عبد الامير الى اهمية عقد المؤتمر الاول للرياضة النسوية العراقية ، وحضور هذا العدد الكبير من الرائدات الرياضيات ، داعية جميع المؤسسات الى الاهتمام بالرياضة النسوية ، وتوفير كل سبل تطويرها .
والقت عضو اللجنة التحضيرية نضال عبد الرحمن خلال المؤتمر عددا من التوصيات الخاصة بتطوير رياضة المرأة حددت بناءً على اجتماعات سابقة عقدها وزير الشباب والرياضة ، ومستشار الوزارة لشؤون الرياضة مع نخبة من الاكاديميات والخبيرات الرياضيات ، وقد بلورت هذه التوصيات في هذا المؤتمر ؛ لتكون فاعلة وقابلة للتنفيذ سريعا .
وفي ختام المؤتمر وزع وزير الشباب والرياضة الهدايا ودرع الوزارة الى مجموعة من الرائدات الرياضيات والبطلات في مختلف الالعاب . انتهى ح

اخبار ذات الصلة