• Friday 22 November 2024
  • 2024/11/22 04:07:05
{بغداد: الفرات نيوز} بعد سنوات طوال من اعتماد الاندية العراقية على التمويل الحكومي ودعم مؤسسات الدولة لها ماليا، وفي ظل الازمة المالية التي يعيشها البلد ومعاناة اغلب الوزارات والمؤسسات من الضائقة المالية الحالية، بدأت اولى بوادر التحول الى الاستثمار في الاندية العراقية، عندما قرّر نادي الديوانية المغمور طرق باب المستثمرين من القطاع الخاص، بالاعتماد على رجل الأعمال الشاب حسين العنكوشي الذي اكد ضرورة الاعتماد على استثمارات القطاع الخاص لتعويض الدعم الحكومي المخصّص للأندية الرياضية.

وقال العنكوشي في وقت سابق لوكالة {الفرات نيوز} اننا "في نادي الديوانية لدينا هدف وهو ان هذه المدينة دائمة فقيرة وهناك اهمال لها، وانا كإبن المدينة حاولت الدخول في مجال يغير مفهوم المدينة الفقيرة ودخلت في الاستثمار الرياضي وهذا الامر يفتقده العراق كثيراً".
وأضاف العنكوشي ان "مؤسسات الدولة تدعم الفعاليات الرياضية سنوياً بنحو 100 مليون دولار على فترة 17 عام ما يعني ارقام فلكية يمكن ان تبني مؤسسات رياضية كبيرة"، مؤكداً ان "دعم مؤسسات الدولة للاندية هو دعم بلا نتيجية ويجب ان يدخل القطاع الخاص والاستثمار الرياض لأنه يمكن ان يحقق تنمية مستدامة على كافة الفعاليات".
وتابع ان "الديوانية بدات خطواتها في هذا المجال ومنها التعاقد مع شركة كابا للتجهيزات الرياضية ولاعبين محترفين على مستوى عال"، مبيناً اننا "نريد ايصال رسالة باننا قادرين على تحقيق النتائج لكن الاساس والاهم هو بناء مشروع من خلاله نستطيع تحقيق النجاحات".
وبين ان "لدينا معاناة في ملعب المدينة والملعب ضمن صلاحية وزارة الشباب والرياضة وقد وتقدمنا بطلب رسمي لاستثماره لكي نطور البنى التحتية للملعب وتقديمة بصورة جيدة".
في المقابل، لقيت خطوات العنكوشي مع الديوانية ترحيباً حكومياً من قبل وزير الشباب والرياضة عدنان درجال الذي اكد انه يسعى لتحويل الرياضة من القطاع العام إلى القطاع الخاص وتحويل الأندية إلى شركات".
وقال درجال في بيان صحفي انه "تم إنفاق مئات ملايين الدولارات في إنشاء ملاعب تتوزع في عدد من المحافظات ولم تستثمر بالشكل الصحيح ونحن الآن بصدد إعداد دراسة في كيفية تحويل المنشآت الرياضية إلى منشآت منتجة بدلا من استهلاكية، عبر مجالات عمل تجارية وترفيهية، فالمدينة الرياضية في البصرة كلفت مليار دولار ولم تستثمر بشكل صحيح".
ومع بدء اولى خطوات الاستثمار والتسويق في الكرة العراقية اعلن نادي نفط ميسان الرياضي تعاقده مع شركة برو التي تعنى بالحلول التسويقية وتقديم الخدمات وتنظيم الاحداث الكبرى وصناعة المحتوى مع خبرة بالتعامل مع أكبر العلامات التجارية حول العالم.
النادي ذكر في بيان صحفي ان "الشركة ستقدم من خلال مكاتبها في لندن و دبي و بغداد و أربيل، خدمات ادارة تسويقية للنادي الميساني مع انشاء هوية بصرية جديدة و تطوير الهوية التجارية الشاملة للنادي"، موضحاً أن "مدة التعاقد ستكون عاماً واحداً، قابل للتجديد".
وبعد ان تم توقيع العقد أعلن نادي نفط ميسان، تغيير شعاره السابق واعتماد اخر جديد ابتداءً من موسم 2020/ 2021، حيث ضم الشعار اللون "العنابي" الذي يرمز للزئبق الأحمر الشهير في مدينة العمارة، ايضاً ضم اللون السمائي الذي يرمز الى ألوان المياه والسماء الصافية في اهوار العمارة، وضم الشعار ايضاً "كرة النار" والتي ترمز الى آبار النفط، كما تضمن الشعار "المشحوف" وهو رمز الاهوار ومدينة العمارة.
من جانبه قال المدير المفوض لشركة برو في العراق علي الزكي في تصريح صحفي ان "نادي نفط ميسان يعد اول نادٍ بتاريخ العراق يوقع عقداً مع شركة تسويقية".
وأضاف اننا "سقوم بعمل خطة تسويقية لجلب رعايات للنادي قبل و خلال الموسم الكروي، فضلاً عن التعاقد مع شركة تجهيزات عالمية على ان تقوم الاخيرة بالاعلان عن اتعاقد عبر مواقعها الرسمية".
وتابع الزكي اننا "نطمح الى تطوير العلامة التجارية للنادي من دون ان يخسر النادي ديناراً واحداً"، مضيفاً ان "من بين الخدمات التي سنقوم بها للنادي هي تقديم موقع الكتروني حديث مع تطبيق نظام شراء التذاكر فضلا عن استشارات وخدمات أخرى".
علي الربيعي

اخبار ذات الصلة