• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 18:37:23
{سياسة:الفرات نيوز} افصح مستشار رئيس الوزراء، ضياء الناصري، اليوم الاربعاء، عن رؤية الحكومة بالاجراءات الاخيرة الخاصة بسعر صرف الدولار.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الناصري {للفرات نيوز} ان :"الفريق الاقتصادي مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني جازمين بان الاجراءات ستساعد في استقرار سعر الصرف بشكل كبير".
واضاف الناصري "انا اثق برئيس الوزراء وقدرته على ايجاد المعالجات على رغم صعوبة الوضع وكثرة المضاربين".
وادى قرار مجلس الوزراء الاخير بشأن تحديد سعر الدولار الواحد بـ {1300} دينار في الموازنة الاتحادية للعام 2023 الى انهيارً سريع بسعر الصرف بعدما تجاوزت أسعار الصرف حاجز الـ1650 ديناراً للدولار الواحد؛ ما أدى إلى زيادة الاضطراب في الأسواق المحلية وكسادها؛ نتيجة ارتفاع أسعار السلع والخدمات لمستويات غير مسبوقة.
وصادق مجلس الوزراء العراقي في وقت سابق من اليوم على قرار مجلس إدارة البنك المركزي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، بما يعادل 1300 دينار للدولار الواحد.
من جهته اعتبر مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي، فادي الشمري، قرار تعديل سعر الصرف، بأنه جاء "تحقيقا لاقتصاد واعد وتنمية مستدامة".
وذكر الشمري، أن "مجلس الوزراء صادق على قرار مجلس إدارة البنك المركزي العراقي بتعديل سعر صرف الدولار مقابل الدينار، بما يعادل 1300 دينار للدولار الواحد".
ومنذ مطلع العام الجاري، اتخذت الحكومة والبنك المركزي رزمة إجراءات لزيادة معروض الدولار في السوق المحلية، وهو قرار نجح جزئيا في حل الأزمة إلا أن أسعار الصرف بقيت متراجعة.
وتعود الأزمة إلى كانون الأول 2020، حين أعلنت حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي تغيير سعر صرف الدولار من 1117 دينارا للدولار الواحد، إلى 1450 دينارا، وذلك بسبب تراجع أسعار النفط العالمية. 
ومطلع 2022، وفي ظل معاودة ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمية؛ رفضت الحكومة دعوات لإعادة سعر الدينار إلى ما كان عليه.
وأولى تداعيات أزمة الدولار إقالة محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف الأثنين الماضي بأمر من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي كلف محافظ البنك السابق علي العلاق وكالة.
وعلق السوداني على التغييرات بالقول ان :"الإدارات التي تم تكليفها في البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة تمتلك مهارات وستعمل على تقليل ارتفاع أسعار الصرف".

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة