• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 10:08:34
{بغداد: الفرات نيوز} اقترحــــت وزارة الزراعة تخصيص الشــــركات النفطية لنســــبة 1 % لتشــــجير المناطق العاملــــة فيها لتحقيق جزء مــــن برنامج الاحزمة الخضراء.

وقــــال المتحدث باســــم الوزارة حميــــد النايف في تصريح صحفي انه "يمكن تخصيص هذه النسبة عن طريق بند يوضع في جولات التراخيص النفطيــــة لتشــــجير المنطقــــة التي تعمل فيهــــا الشــــركات، لما يمكن ان تضيفــــه هذه الاشــــجار من تغيير واقع الاجــــواء خاصة في تلك المناطق.
واضاف ان العراق بحاجة الى برنامج وطني لتشجيره بالتعاون بين امانــــة بغداد، في ما يخص العاصمة، ووزارتي الزراعة والبلديات في ما يخــــص المحافظات، لجعله بيئة ســــياحية ممتازة وذا مناخ جيد، فضلا عن تشغيل الايدي العاملة من خلال ذلك.
واكــــد ان وزارة الزراعــــة اطلقــــت مشــــروع تجهيز بعــــض البلديات ومنظمات المجتمع المدني بالشــــتلات وزرعها عن طريق فرقهم، بعد ان وصــــل التصحر الى مراحــــل متقدمة في معظــــم المناطق. 
وتابع النايف ان حاجــــة العراق من الاشــــجار تصل الى 14 مليار شــــجرة، ومثل هــــذا الرقم لا يأتي بســــهولة، اذ يحتاج الى برنامــــج حكومي واضح بالتنســــيق بين قســــم التصحر في الوزارة وامانة بغــــداد والبلديات وجامعة بغداد.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة