• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 23:39:21
{بغداد: الفرات نيوز} طالبت لجنة الزراعة النيابية، اليوم الثلاثاء، باجراءات سريعة من وزارة الزراعة والجهات المعنية الاخرى لمنع تفشي انفلونزا الطيور.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان "ظهور بؤر لفيروس انفلونزا الطيور ببعض المزارع في مناطق من البلاد تنذر بخطر حقيقي يهدد المنتج الوطني من الدجاج وبيض المائدة.

واضاف، ان "لم تتخذ الوزارة والجهات المعنية الاخرى الاجراءات السريعة لوقف التفشي وانهاء الفيروس وعدم انتشاره فسيدخل الانتاج المحلي في ازمة نحن في غنى عنها ضمانا للاكتفاء الذاتي".

وشدد الشمري على "اصحاب حقول الدواجن التعاطي الايجابي مع الجهات المعنية والابلاغ الفوري عن اي حالة اصابة لضمان عدم تفشيها وانتشارها".
وكان محافظ صلاح الدين، عمار جبر، قد اعلن الجمعة، إصابة 60 الفاً من الدجاج بانفلونزا الطيور في قضاء سامراء جنوبي المحافظة.
وإنفلونزا الطيور المعروف بـ{H5N1} من الأمراض الفيروسية المعدية الذي يصيب الحيوانات بشكل عام والطيور الداجنة بشكل خاص، ويسبب نفوق الطيور المصابة خلال أيام.
من جانبها أعلنت وزارة الزراعة ، اتخاذها كافة الإجراءات الوقائية لاحتواء بؤرة الاصابة في صلاح الدين والسيطرة على الموقف لحماية حقول الدواجن في المحافظة وإتلاف كامل القاعات المصابة بالمرض.
 

اخبار ذات الصلة