• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 14:48:00
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن مستشار رئيس الوزراء للعلاقات الخارجية، فرهاد علاء الدين، أن النسخة الثالثة من مؤتمر بغداد للاستقرار الإقليمي، التي كانت مقررة أواخر تشرين الثاني الجاري ويشارك فيها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أرجئت "حتى إشعار آخر" على خلفية "الأحداث الإقليمية".

ونقلت فرانس برس عن علاء الدين، الخميس، قوله إن مؤتمر بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الاقليمي "أرجئ حتى إشعار آخر، على خلفية الأحداث الإقليمية لا سيما ما يحصل في فلسطين".

وكانت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية"، قد نشرت في مقال، في وقت سابق أنه تم تاجيل المؤتمر الدولي المزمع عقده في العاصمة بغداد.

وأكد علاء الدين المعلومات التي افادت بها صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، بهذا الخصوص.

وكان من المقرّر أن تستضيف الحكومة مؤتمراً إقليمياً ثالثاً، هذا العام، لبحث الاستقرار الإقليمي، وبمشاركة رؤساء ومسؤولين كبار من دول المنطقة والعالم. لكن التطورات السياسية الجارية والحرب الدائرة في غزة ستحول دون ذلك.

وخلال العامين الماضيين، عقدت النسختان السابقتان من المؤتمر 2021 – 2022 في بغداد وعمّان، بحضور رؤساء وقادة إقليميين ودوليين، منهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ونوقشت خلالهما تحدّيات كبيرة تواجه العراق خصوصاً ودول المنطقة والعالم على العموم، منها الإرهاب، شح المياه، والتغيّرات المناخية.

وكان يفترض أن تعقد هذه النسخة الجديدة من مؤتمر بغداد في العاصمة العراقية أواخر الشهر بحضور ماكرون، وهي تهدف إلى "توحيد أجندة إقليمية لدعم سيادة العراق"، كما قال الرئيس الفرنسي في آب الماضي.

وتشن إسرائيل حملة قصف مدمر على قطاع غزة منذ 7من تشرين الأول الماضي، رداً على هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس الفلسطينية على الكيان. وراح ضحية الحرب الدائرة نحو 9 آلاف شهيد، فيما لا يزال أكثر من 2000 شخص في عداد المفقودين تحت الأنقاض، حتى الآن.

ويحظى الدفاع عن القضية الفلسطينية في العراق بإجماع يتخطى الاختلافات السياسية، ولا يعترف العراق باسرائيل على غرار إيران والعديد من الدول العربية.

وندد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني منذ بداية الحرب بـ"إبادة" اتهم "الاحتلال الصهيوني" بارتكابها بحق الشعب الفلسطيني.

بالإضافة إلى ذلك، تتعرض القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي المنتشرة في العراق منذ أسبوعين لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة.

اخبار ذات الصلة