• Wednesday 2 October 2024
  • 2024/10/02 19:25:43
{أقتصادية:الفرات نيوز} استحوذت آسيا على سوق الصادرات الإيرانية خلال الأشهر الخمسة الماضية، وبحسب آخر الإحصاءات الجمركية، فقد تم تخصيص الحصة الأكبر من صادرات إيران في تلك الفترة إلى الصين والعراق.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وتظهر البيانات الجمركية أنه خلال الفترة المذكورة بلغت قيمة التجارة الخارجية لإيران (السلع غير النفطية) 48 مليار و250 مليون دولار بوزن يصل إلى 76 مليار و200 مليون طن، وهو ما يمثل نموا في الوزن والقيمة مقارنة مقارنة بنفس الفترة من اللعام الماضي.

وبحسب البيانات المعلنة خلال هذه الفترة، فإن قيمة الصادرات النهائية لإيران من السلع غير النفطية تعادل 21 مليار و933 مليون دولار بوزن 60 مليون و512 ألف طن. وتظهر البيانات أنه بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، فقد ارتفع اتجاه صادرات البلاد بنسبة 7.27% في الوزن و10.02% في القيمة.

وأشارت الجمارك الإيرانية إلى الدول التي تم تصدير البضائع التصديرية الإيرانية إليها خلال الأشهر الخمسة الماضية، فقالت إن العراق والصين والإمارات وتركيا وأفغانستان وباكستان والهند وعمان والاتحاد الروسي وجمهورية أذربيجان، كانت من بين أهم وجهات التصدير لإيران.

وبحسب إحصاءات الجمارك، يمكن القول أنه خلال هذه الأشهر الخمسة، استوردات “الصين” بما يعادل 5 مليارات و928 مليون و800 ألف دولار من البضائع الإيرانية. وبهذا، أصبحت هذه الدولة الوجهة الأولى للبضائع الإيرانية. وبحسب البيانات المعلنة خلال الفترة الزمنية المدروسة، احتل “العراق” المركز الثاني من صادرات إيران. وبلغت قيمة السلع المصدرة إلى “العراق” ما يزيد قليلا عن 4 مليارات و578 مليون دولار.

وبحسب البيانات المعلنة فإن وجهة التصدير الثالثة في الفترة قيد الاستعراض كانت الإمارات العربية المتحدة، حيث بلغت صادرات إيران إليها أكثر من 2 مليار و295 مليون دولار.

وتظهر التقييمات أن إجمالي الصادرات إلى تركيا يساوي أكثر من 2 مليار و132 مليون دولار. وبحسب البيانات المعلنة، احتلت “أفغانستان” الوجهة التصديرية الخامسة لإيران خلال الفترة قيد الاستعراض، وبحسب البيانات الجمركية، تم تصدير ما يزيد قليلاً عن 2 مليار و132 مليون دولار من البضائع الإيرانية إلى هذا البلد. أما باكستان، فقد استوردت من إيران نحو 838 مليون و500 ألف دولار من البضائع خلال 5 أشهر.

وبحسب البيانات المعلنة، فإن الوجهة التصديرية الخامسة لإيران من بين دول آسيا كانت الهند والتي استوردت 736 مليون و600 ألف دولار من إيران. ثم تأتي عمان والاتحاد الروسي وجمهورية أذربيجان بـ 677.8 مليون و417.2 مليون و298 مليون دولار على التوالي.
 

اخبار ذات الصلة