• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 14:16:39
{منوعات:الفرات نيوز} ثارت سمكة يطلق عليها "الحوت الجاسوس" الكثير من الحيرة، إذ عاودت الظهور قبالة سواحل السويد بعد سنوات من الإبحار البطيء في النرويج.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وشوهد حوت بيلوغا لأول مرة في النرويج، وهو يرتدي حزامًا يحمل علامة "معدات سان بطرسبرج" في عام 2019، لذا يُشتبه في أنه تلقى تدريبه على يد البحرية الروسية.
وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن هذا الحوت اكتشف لأول مرة في أقصى شمال النرويج منطقة فينمارك، ثم قضى أكثر من 3 سنوات يتحرك ببطء أسفل النصف العلوي من الساحل النرويجي، قبل أن يتسارع فجأة في الأشهر الأخيرة ليغطي النصف الثاني وينتقل إلى السويد.
علق سيباستيان ستراند، عالم الأحياء البحرية في منظمة OneWhale : "لا نعرف سبب تسارعه بهذه السرعة في الوقت الحالي"، مضيفًا أن هذا محير لأن الحوت كان يتحرك "بسرعة كبيرة بعيدًا عن بيئته الطبيعية".
وتابع "قد تكون الهرمونات تدفعه للعثور على رفيقة، لأن الحوت الذي يُعتقد أنه يبلغ من العمر 13-14 عامًا في سن تكون فيه هرموناته عالية جدا".
وأضاف "أو قد يكون الشعور بالوحدة لأن البيلوغا هي نوع اجتماعي للغاية لذا قد يكون يبحث عن حيتان أخرى".
تقع أقرب تجمعات لحيتان البيلوغا في أرخبيل سفالبارد، الذي يقع في منتصف الطريق بين الساحل الشمالي للنرويج والقطب الشمالي، ولا يُعتقد أن الحوت قد رأى حوت بيلوغا واحدًا آخر منذ وصوله إلى النرويج في أبريل/ نيسان 2019.
عندما ظهر الحوت لأول مرة في القطب الشمالي النرويجي، أزال علماء الأحياء البحرية من مديرية مصايد الأسماك النرويجية أحزمة من صنع الإنسان منه.
كان الحزام مزودًا بقاعدة مناسبة لكاميرا الحركة وكانت عبارة عن معدات سانت بطرسبرغ مطبوعة على المشابك البلاستيكية.
قال مسؤولو المديرية إن هفالديمير ربما يكون قد هرب من حاوية، وربما يكون قد تدرب من قبل البحرية الروسية، حيث بدا أنه معتاد على البشر.
ولم تصدر موسكو أبدًا أي رد فعل رسمي على التكهنات النرويجية بأنه يمكن أن يكون "جاسوسًا روسيًا".
وحيتان بيلوغا يمكن أن يصل حجمها إلى حوالي 6 أمتار (20 قدمًا)، وتعيش بين 40 و60 عامًا وتسكن عمومًا المياه الجليدية حول جرينلاند وشمال النرويج وروسيا.
 

اخبار ذات الصلة