• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 21:03:45
{بغداد: الفرات نيوز} وجّه رئيس الجمهورية برهم صالح، برقية تعزية إلى الأوساط الثقافية وعائلة الشاعر الكبير ألفريد سمعان، الذي وافاه الأجل اليوم الثلاثاء.

وقال صالح في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "تلقينا بألم بالغ رحيل الشاعر والكاتب الكبير ألفريد سمعان بعد مسيرة طويلة حافلة بالإبداع كان فيها أحد أبرز المساهمين في المشهد الشعري العراقي، ومثّلت نتاجاته صوتاً وطنياً معبراً عن هموم الوطن وشعبه، وبوفاته تفقد الساحة الأدبية واحداً من أعمدتها الأصيلة".
وأضاف "أعزي الشعب العراقي والأوساط الثقافية برحيل الفقيد، ولعائلته ومحبيه جميل الصبر والسلوان، ولروحه الرحمة".
وتوفي الشاعر والأمين العام السابق لاتحاد الأدباء في العراق الفريد سمعان بعد معاناة طويلة مع المرض، حيث ترك عطاءً ثقافيا يمتد لنحو ٦٠ عاما.
ونعى عدد كبير من الأدباء والشعراء والكتاب العراقيين على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، سمعان، فور انتشار خبر وفاته، معربين عن أسفهم لرحيل قامة أدبية كبيرة كالشاعر الراحل، الذي خلف وراءه العديد من المؤلفات والدواوين الشعرية. 
ولد الفريد سمعان في محافظة نينوى عام 1928، وهو شاعر وكاتب مسرحي وحقوقي، تخرج من كلية الحقوق عام 1961، و حصل على دبلوم عالي في التخطيط من معهد الأمم المتحدة في دمشق سنة 1971.
وأصدر أكثر من عشرين مجموعة شعرية، وقصصا ومسرحيات، وكتبت عنه دراسات نقدية عدة، ورسائل جامعية، وترجمت أعماله إلى لغات حية عدة.
وشغل منصب الأمين العام لاتحاد أدباء العراق عام 2003.
عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة