• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 14:42:43
{منوعات: الفرات نيوز} أثارت صورة حديثة التقطها المسبار المتجول "برسيفيرنس" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، فضول المتابعين حول العالم، إذ تظهر ما يشبه الطيف الشمسي على سطح المريخ.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وتسببت الصورة في تكهنات كثيرة عبر الإنترنت، فالأدلة العلمية لا تؤيد إمكانية ظهور أقواس قزح على الكوكب الأحمر.

على كوكب الأرض، تظهر أقواس قزح عندما تصادف أشعة الشمس ظروفا جوية مناسبة، حيث ينعكس الضوء على قطرات الماء في الغلاف الجوي.

لكن الأمر مختلف مع المريخ، نظرا لأن الغلاف الجوي للمريخ بارد ورقيق وجاف، فإن احتمالات أن تكون الصورة لطيف شمسي حقيقي، مستبعدة.

وفي تغريدة على تويتر، حسمت ناسا الجدل بين المهتمين، وقالت إن الكثيرين يتساءلون "هل هذا طيف شمسي على المريخ؟ لا، طيف شمسي غير ممكن هنا. تتكون طيف شمسي من الضوء المنعكس من قطرات الماء الدائرية، ولكن لا توجد مياه كافية هنا لتتكثف، كما أن الجو البارد جدا لا يسمح بوجود مياه سائلة في الغلاف الجوي" للكوكب الأحمر.

وأكدت أن الطيف هو مجرد "توهج ضوئي على عدسة الكاميرا".

وكان بعض مستخدمي منصة "ريديت" للتواصل الاجتماعي، قد توقعوا أن يكون الطيف ناجما عن انعكاس الضوء على ذرات الغبار، بدلا من الماء.

 وقال آخرون إن الطيف قد يكون نتيجة انعكاس الضوء على ذرات الجليد، الذي لوحظ وجوده في قطبي الكوكب الأحمر.

لكن النظرية الأقوى هي أن "طيف شمسي" نتج عن دخول أشعة ضوء عشوائية، تشتت داخل عدسة الكاميرا، على غرار "توهج العدسة" في الكاميرات العادية.

وقد فسر ديف لافيري، المدير التنفيذي لبرنامج استكشاف النظام الشمسي في وكالة ناسا، الأمر، وقال في حديث لمجلة "فوربس" إن ما شاهده الناس "بالتأكيد ليس طيفاً شمسيا، إنه مجرد انعكاسات داخلية في عدسة الكاميرا". 

غفران الخالدي

اخبار ذات الصلة