• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 17:47:57
{محلية:الفرات نيوز} اعلن وزير الزراعة، عباس العلياوي، عن وجود 22 مليون نخلة في العراق، فيما كشف عن زراعة الشلب في 2023.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال العلياوي؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الخميس، ان :"هناك عمليات تجريف للبساتين ليست بقليلة تسببت بتحويل الكثير من المساحات الزراعية لاراضي سكنية؛ لكن الان هناك عودة سريعة وكبيرة جدا في مجال التمور".
واضاف "للاسف قطاع التمور في مشكلة كبيرة حيث يقوم المستثمر باعادة تغليف وتعبئة التمور العراقية بدول الخليج وتصديرها لدول اخرى دون العودة للبلاد بسبب تسهيلات الاستيراد".
واشار العلياوي الى انه "تم الان وضع خطة عمل متكاملة لاعادة تصدير التمور العراقية، حيث قامت الوزارة بعملية اكساء للنخيل بقرابة المليون نخلة وبدانا عملية الاهداء بطريقة مجانية وسهلنا اجراءات الاستيراد للنخيل النسيجي، حيث وصل عدد النخيل اليوم في العراق قرابة 22 مليون نخلة". 
وبما يخص زارعة الشلب، اوضح العلياوي ان "محصول الشلب يستهلك كميات كبيرة من المياه ما اثر على زراعته في البلاد واليوم جميع الدول العالم تمر بحالة التغيير المناخي"، موضحاً ان "المساحات المخصصة لزراعة الشلب خفضت الثلثين لتصل الى 3 الاف دونم للحفاظ على البذور للاعوام المقبلة".
وبين ان "اكثر من 10 الى 15 منتج زراعي يصدر الى دول الخليج ومناطق اخرى في العالم، وسنتخذ جملة من القرارات لمساعدة الفلاحين ليصبحوا منتجين ومصدرين"، منوها الى "اعادة ارتباط صندوق الاقراض الزراعي بالوزارة واتفق على تخصيص اموال للصندوق في الموازنة". 
ونوه العلياوي، الى "العمل على توسيع المساحات الزراعية عبر الراي الحديث بالمرشات، فالعراق يحتاج الى اكثر من 34 الف مرشة لذلك ذهابنا الى القروض لتوفير هذه الالات".
واردف "وزارة الزراعة ممكن ان تتحول لداعم قوي للموازنة لو تحولت من واقعها الارشادي الذي اتسمت به منذ 2003، اما قرار تمليك الاراضي الزراعة وتحويلها الى جنس سكني واجب التنفيذ وهناك فريق متكامل يقوم بعمل مستمر ووضعت الالية واليوم بدات الخطوة الاولى للترقيم". 
وافاد، ان "عمليات الاستيراد للمحاصيل الزراعية تاتي لشح المادة في السوق المحلية، والعراق يعاني من مشكلة عدم وجود مخازن تبريد لتخزين المحاصيل الزراعية؛ لكن الحدود تغلق بوجه المستورد بغضون اسبوع من نزول المحاصيل المحلية بوفرة في الاسواق".
وختم العلياوي "بوجود اراضي تابعة للوزارة سيطرت عليها مافيات ابان الحرب على داعش الارهابي، وتم رفع دعاوى قضائية على هذه الجهات والجانب الاخر تم ازالة التجاوزات من قبل الحكومة والمحافظين، ولدينا الكثير من الاشخاص المقصرين في الوزارة احيلوا الى هياة النزاهة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم". 
 

اخبار ذات الصلة