• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 16:52:07
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف حامد عواد مدير هيئة المدن الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، عن نسب الإنجاز للمدن الصناعية في عموم المحافظات.

وقال عواد في تصريح صحفي :"بعد صدور قانون المدن الصناعية رقم 2 لسنة 2019 بدأ العمل الحقيقي لإنشائها، تلاه تفعيل دور الهيئات خلال النصف الثاني من عام 2020، ثم صدور توجيه من مجلس الإدارة متمثلاً بوزير الصناعة بحسم موضوع هذه المدن التي نفذت بموجب الموازنات الاستثمارية المخصصة للوزارة في السابق ولم تكتمل".
وأضاف "وتمثلت في عدة مدن صناعية في الأنبار والبصرة والنجف وذي قار، والأخيرة دخلت حيز العمل بعد إكمال المرحلة الأولى التي ضمت 105 مصانع وتم توزيع 60% منها لمستفيدين من المحافظة بالتنسيق مع الدوائر القطاعية فيها عبر لجان مشتركة معنا".
وتابع عواد "أما مدينة النجف الصناعية فستكون صديقة للبيئة في نشاطها وبكلفة إنشاء تصل إلى 60 مليون دولار وبمدة إنجاز تمتدُ لعامين وستنفذ على مساحة 6 آلاف دونم وبواقع 20 مصنعاً متنوعاً، والمرتكز الأساسي الذي ستنطلق منه هو معامل موجودة حالياً تتمثل بمعمل لصب الإسمنت الجاهز وإنتاج الأبنية الجاهزة ومتطلباتها الكاملة وأيضاً هناك معامل للنجارة والألمنيوم وأنابيب الكهرباء وتصريف المياه وإنتاج الكاشي (البلاط) والبلوك (الطوب الخرساني) ومعمل لإنتاج السقوف العازلة للحرارة وأعمدة الجسور الكونكريتية، أما مدينة البصرة الصناعية فقد منحت إجازة استثمارها ودخلت حيز التنفيذ بكلفة 15 ملياراً و400 مليون دينار (10.5 ملايين دولار)".
وأعرب عن أمله "بأن تشهد بناء 7 معامل مختصة بإنتاج الإسفلت والكونكريت وحجر الأرصفة وغيرها من الصناعات، وفيما يتعلق بمدينة الأنبار الصناعية فقد أكملنا المرحلة الأولى منها ووصلت نسبة الإنجاز في المرحلة الثانية إلى 95% وستكون مدينة صناعية نموذجية".
ولفت عواد الى إن "المدن المخطط لها لن تتوقف عند حدود الإنتاج للأغراض المدنية. وحسب دراسة الجدوى الاقتصادية التي أعدتها الوزارة، ستنتج معامل هذه المدن الصناعات الغذائية والدوائية والطبية والإنشائية والميكانيكية، والعمل سيتلخص عامةً بالصناعات الخفيفة والمتوسطة".
وتابع "لا تتوقف مشاريع المدن الصناعية على هذه الجوانب، بل لدينا طلب مقدم من هيئة التصنيع الحربي لإنشاء مدينة متخصصة بالصناعات الحربية على الأرض العائدة لمصنع حطين في بابل الذي كان ينتج الذخيرة والهاونات في السابق، ونعمل على أن تكون أول مدينة متخصصة بالصناعات الحربية".
 

اخبار ذات الصلة