• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 13:59:31
{سياسة:الفرات نيوز} أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، بانه آن الاوان لكسر قاعدة حصول الاتحاد على منصب رئاسة الجمهورية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال النائب عن الديمقراطي، جياي تيمور؛ لبرنامج {غير معلن} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"زيار رئيس حكومة اقليم كردستان  مسرور بارزاني يتمحور حول المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد وخاصة في ملف النفط والغاز، ورئاسة الجمهورية تناقش مع الاتحاد الوطني على الاساس ولا اعتقد ان رئيس الوزراء او مجلس النواب معنيان بذلك".
واضاف "لكن ان التقى بقوى الاطار التنسيقي سنقول انذاك ان برنامجه يشمل ملف الرئاسة لكنني استبعد ذلك".
واشار تيمور، الى"مشكلة منصب رئيس الجمهورية حيث اصبح عرفا للمكون الكردي دون حصره بجهة معينة وفي هذه الدورة الانتخابية نعتقد انه آن الاوان لكسر قاعدة حصول الوطني على منصب رئاسة الجمهورية.
كما بين، ان "ميزان القوى السياسية داخل الاقليم تغير والاتحاد لم يلتزم بالاتفاقات والديمقراطي يعول على ثقله الوطني الدولي والاقليمي في تقديم المرشح، والاطار التنسيقي لن يدير ظهره لنا".
فيما اكد تيمور، ان "الديمقراطي يرى برهم صالح شخصية جدلية داخل البيت الكردي والاتحاد يرفض طرح البديل أومرشح تسوية حتى من حزبه، ومنصب الرئيس من حصة البيت الكردي وهو من يقرر خياره وان لم نصل الى الاتفاق على مرشح واحد عند ذاك سنعود الى سيناريو 2018    
ومضى بالقول "لا نحبذ تدخل القوى السياسية الاخرى بشأن مرشح رئاسة الجمهورية"، خاتماً "رئيس الوزراء المقبل يجب ان يعمل على تصفير الازمات بين اربيل وبغداد وعدم التدخل في سيادة البلد وحصر السلاح بيد الدولة والعمل بمبدأ التوازن". 

وفاء الفتلاوي

 

اخبار ذات الصلة