• Sunday 16 June 2024
  • 2024/06/16 21:15:45
{سياسية: الفرات نيوز} كشف المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، عن اتفاق حكومي – سياسي على تأجيل حسم الخلافات الأخيرة بشأن أوضاع محافظة كركوك لما بعد انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراءها في 18 كانون الأول المقبل.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال العوادي {للفرات نيوز} :"عن كركوك، نقول ان القضية أعمق من المقر المتقدم في كركوك، أولاً تحركت الحكومة العراقية وسيطرت امنيا على الموقف أمنيا، وعلى المستوى السياسي كانت الاحداث مفاجئة لان هنالك اتفاقات ما قبل تشكيل الحكومة وصوت البرلمان على المنهاج الحكومي فكانت بعض الاأداث خارج اجمالي ماصوت عليه".
وأشار الى ان "التواصل السياسي الذي قام به رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع مختلف القيادات السياسية أضفت الى التوصل الى اتفاق ان تلتزم الجميع التهدئة مع قرب الانتخابات المحلية وان يؤجل هذا الموضوع اجمالا الى مابعد الانتخابات وخلال هذه الفترة ستكون هنالك حلولا في المحافظة للوصول الى اتفاق لتهدئة الأنفس".
وكانت محافظة كركوك، شهدت في مطلع شهر أيلول الجاري، توتراً أمنياً أسفر عن مقتل 3 محتجين كرد واصابة 10 آخرين وفق شرطة كركوك.
وعاشت كركوك أياماً متوتراً بداية الشهر بعد رفض العرب والتركمان لعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مقاره في كركوك واستئناف نشاطه السياسي والاستعداد لانتخابات المحافظات بعد خمس سنوات من تركه المدينة.
يذكر ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استضاف في 10 أيلول الجاري اجتماعاً لائتلاف إدارة الدولة لمناقشة الأوضاع في كركوك بحضور رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي.
وخُصص الاجتماع  لمناقشة الأوضاع الراهنة في محافظة كركوك، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في عموم المحافظة، وأدان الائتلاف الأحداث التي جرت في كركوك، والاضطرابات الأمنية التي هددت السِّلم الأهلي، وتسببت في تعكير صفو الأمن فيها، وأكد أن ما حدث يعد "عملاً غير مقبول تحت أي ذريعة، ومن أي جهة كانت". 
واتفق المجتمعون على محاسبة كل من يثبت تورّطه بالأحداث، أيّاً كان عنوانه وانتماؤه وإيقاف التصعيد الإعلامي ومناقشة الاختلافات في وجهات النظر داخل ائتلاف إدارة الدولة والالتزام بإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المقرر، في كانون الأول المقبل، وإجراؤها في محافظة كركوك أيضاً.

 

اخبار ذات الصلة