• Saturday 27 April 2024
  • 2024/04/27 03:05:36
{سياسة:الفرات نيوز} اوضح الخبير القانوني، علي التميمي، الخميس، انه لا يمكن الغاء التعاقدات الدولية لحكومة تصريف الاعمال.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال التميمي {للفرات نيوز} انه "لا يمكن للحكومة المقبلة الغاء كافة الاتفاقيات او التعاقدات التي تبرمها حكومة تصريف الاعمال على المستوى المحلي".
واضاف "كما لا يمكن للحكومة المقبلة الغاء التعاقدات الدولية كونها التزامات بين دول".
واشار التميمي، الى"امكانبة السلطة التشريعية الجديدة على مساءلة الحكومة واحالتها الى التحقيق بخرقها القانون وتجاوزها صلاحيات حكومة تصريف الاعمال.
كذلك يمكن ان تترتب عليها دعاوي جزائية كبيرة، وفرض الغرامات على الأطراف المشاركة".
يشار الى ان حكومة تصريف الأعمال أو حكومة تسيير الأعمال هي حكومة مؤقتة ناقصة الصلاحية لأغراض تصريف الامور في بعض الأوقات قد تكون مرحلة انتقالية أو انتخابات أو ظرف طارىء حال عن عدم تاسيس حكومة جديدة أو تاخرها ولا يحق لهذه الحكومة البت بالامور المهمة والمصيرية.
من جانبه حدد الخبير القانوني، طارق حرب موعد انتهاء مهام حكومة تصريف الاعمال، حتى تشكيل الحكومة الجديدة وتشمل فترة النتائج النهائية وفترة المصادقة على النتائج النيابية في المحكمة العليا ودعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للاجتماع برئاسة اكبر الأعضاء سنا..
كما تستمر الحكومة خلال فترة انتخاب رئيس مجل النواب ورئيس الجمهورية وتكليفه لمرشح الكتلة النيابية الأكبر عددا وفترة تشكيل الحكومة وفترة عرض الحكومة على مجلس النواب للتصويت.

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة