• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 14:10:52
{سياسة:الفرات نيوز} كشف عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيرزاد قاسم، عن اجتماع مرتقب لقادة التحالف الثلاثي في أربيل، فيما كشف الستار عن مادار بين قياداته في اجتماع اليوم.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال قاسم؛ لبرنامج {غير معلن} بثته ناة الفرات الفضائية مساء الاحد، ان :"الاجتماع الثلاثي الذي عقد اليوم في بغداد جاء تمهيدا لقمة ثلاثية في اربيل بضيافة مسعود بارزاني وهو جاء لترتيب هذه الزيارة ووضع خطوط عريضة والمزيد من التفاهمات التي ستتخذ في اجتماع قادة التحالف الثلاثي في اربيل".
واضاف "الاجتماع سيعقد في اربيل خلال الاسبوع المقبل ما لم تستجد ظروف طارئة، وسيبحث قرار المحكمة الاتحادية العليا في حال رفض مرشح الديمقراطي الكردستاني {ريبار أحمد} لمنصب رئاسة الجمهورية".
واعلن قاسم، عن "اتفاق جرى مع التيار الصدري حول جملة من القضايا منها المادة 140 وعلى ضوئها تم الاتفاق مع الصدريين وحسمها واتخاذ المواقف بشأنها.
كما تم الاتفاق ان تكون حصة موازنة اقليم كردستان حسب الاحصاء المركزي وان لا تطرح ميزانية الاقليم داخل مجلس النواب للمناقشة،ووضع الخطط لتشكيل الحكومة المقبلة من قبل التحالف الثلاثي، بالاضافة الى وضع برنامج زمني لحل الخلافات بين المركز والاقليم".
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الاحد، اعلن عبر صفحاته الرسمية، عن اجتماع للتحالف الثلاثي (الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني) في بغداد. {دون ذكر المزيد من التفاصيل}
وبما يخص قرار المحكمة الاتحادية المنتظر بشأن البت بدعوى إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية مرة ثانية، اوضح قاسم، ان "قرارات المحكمة الاتحادية ملزمة للجميع بما فيها اقليم كردستان، ونامل ان تتخذ المحكمة الاتحادية قرارا لصالح قائمة المرشحين الجدد، اما اذا جاء رفضا لها يمكن ان نتفق على مرشح اخر وربما يكون هناك اتفاقا مع الوطني الكردستاني لدعم مرشح غير برهم صالح للكرسي الرئاسي، وهذا يعتمد على موقف الحزب".
وختم قاسم "المواقف السياسية للديمقراطي الكردستاني واضحة وليست متقلبة ويتخذ مواقفه بحزم، وعندما ذهبنا الى التحالف الثلاثي كنا نتمنى ان نذهب الى بغداد ككتلة كردستانية موحدة لكن لم نفلح".
وأرجأت المحكمة الاتحادية العليا، البت بدعوى إعادة فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية إلى الأول من مطلع شهر آذار المقبل.
واصدرت رئاسة مجلس النواب قراراً بفتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ابتداء من 9 شباط الجاري ولمدة (3) أيام.  
وأعلن النائب باسم خشان، تقديمه طعنا لدى المحكمة الاتحادية العليا في قرار هيأة رئاسة مجلس النواب المتضمن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية مرة اخرى. 
 

 

اخبار ذات الصلة