• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 03:23:33
{سياسة:الفرات نيوز} كشف السياسي المستقل، ابراهيم الدليمي، تفاصيل جديدة لمبادرة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني لحلحلة الازمة الراهنة وفط الانسداد السياسي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الدليمي؛ لبرنامج {عالمسطرة} بثته قناة الفرات الفضائية الليلة، ان :"المبادرة التي سعى اليها تحالف السيادة ومناقشتها مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني جرت بحوارات قبل اكثر من اسبوعين لحل الانسداد السياسي وخرجنا بتوصيات واعتقد ان مخرجاتها ستطرح قبل الـ30 آب الجاري".
واشار الى ان "تحالف السيادة تفاجئ بعد هذه الدراسات والمخرجات بالموقف الاخير لزعيم التيار الصدري السيد الصدر وشكلت صدمة كبيرة له، فتعطيل البرلمان سيسبب عجزاً في الانفاق على الكهرباء والرواتب ومبادرة بارزاني تدعو الى اخلاء محيط مجلس اتلنواب من المتظاهرين".
وتابع الدليمي "الاتفاق مابين السيادة وبارزاني والاتحاد الوطني يدعو الى جلسات برلمانية محددة لمناقشة مواد في الدستور منها 28 و65 و76 و140 و9 و14 وحسم جدلية ملف الكتلة الاكبر وبعد استكمال مناقشتها ستعقد جلسة اخرى للتصويت على قوانين {النفط والغاز والمناطق المتنازع عليها والاحزاب والمحكمة الاتحادية والانتخابات} وهذه لب المشكلة ونقاط الخلاف". 
وبين "كما تتضمن المبادرة تحديد البرنامج الحكومي وانتخاب رئيس الوزراء من الكتلة الاكبر على ان يتحمل المنتخب مسؤولية اختيار الكابينة الحكومية وفق التعديل الدستوري"، مستدركاً "الاطار التنسيقي يمثل الكتلة الاكبر حاليا بعد انسحاب التيار الصدري".
واسترسل الدليمي بالقول "بحسب المبادرة ستؤسس الحكومة القادمة لمرحلة انتخابية مشروطة كما تكون ملزمة باجراء تعديلات دستورية ووضع سقف زمني للانتخابات المبكرة من عام الى عام ونصف".
وبين، انه "في حال عدم التوافق على هذه البنود سيكون عواقبها وخيمة على الشعب من حصة تموينية وصحة؛ لكن الاتصالات بشأن المبادرة مكثفة حاليا وخلال 24 ساعة القادمة سيكون رئيس حكومة الاقليم في بغداد وستجري لقاءات معمقة فالسيادة والكرد حريصان على انجاح مبادرة حل الازمة". 
 

 

اخبار ذات الصلة