• Saturday 13 April 2024
  • 2024/04/13 07:09:58
{سياسة:الفرات نيوز} حلل السياسي العراقي، خالد عبد الاله، كلمة الممثلة الاممية في العراق، جينين بلاسخارت امام مجلس الامن الدولي، اليوم الخميس، بشأن الوضع في البلاد.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عبد الاله {للفرات نيوز} ان :"احاطة بلاسخارت التي قدمت امام مجلس الامن الدولي فيها دعم لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني واكدت ضرروة دعم الاحزاب لعمل الحكومة". 
واضاف "كما ان بلاسخارت في احاطتها التي قدمتها اليوم تختلف تماما عن الاحاطة التي قدمت في تشرين الاول/اكتوبر 2022 والحديث كان عن دعوة المجتمع لدعم حكومة السوداني التي اشرت في قولها خطواتها مبنية على اساس تقديم الخدمات للمواطن العراقي ومحاربة الفساد وتنمية مستدامة تهم المواطن العراقي".
وتابع عبد الاله "بلاسخارت دعمت الحكومة بالكثير من القطاعات واشارت الى الخطوات التي اتخذتها الحكومة وفق المعطيات التي تعني استرداد الاموال المنهوبة من ناحية والخطوات الاصلاحية من ناحية اخرى".
واكمل "كما طالبت بلاسخارت بان يكون هنالك تنوعا في الاقتصاد العراقي كون الاعتماد على مسألة تصدير النفط يمثل اشكالية كبيرة بهذا الخصوص لذلك هنالك نقاط مفصلية اثبتت دعمها للحكومة العراقية". 
وعن زيارة وفد عراقي الى واشنطن، قال عبد الاله "بلاسخارت ايضا عقبت على هذا المسار وبالتاكيد كانت هناك حديث عن جهود حكومية عن هذا الامر". 
واوضح "اعتقد ان زيارة الوفد العراقي الى واشنطن سيعالج الكثير من القطاعات لاسيما موضوع اتفاقية الاطار الاستراتيجي وبحث العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية ومنها مايتعلق بالخزانة والاتفاقية التي وقعت مابين البنك المركزي العراقي والفيدرالي الامريكي بخصوص التحويلات وعملية التدقيق".
واشار عبد الاله الى  ان "السوداني لم يشر الى الموعد الذي يمكن ان يفضي الى هذه الزيارة ومجرد ان هذا الوفد سيذهب ويناقش بعض الملفات ويتفق على الاطر التي قد يكون تمهيداً لزيارة السوداني الى واشنطن ويبحثها مع بايدن بهذا الخصوص".
وقدمت الممثلة الاممية في العراق، جينين بلاسخارت، اليوم الخميس، الاحاطة لمجلس الأمن الدولي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك عن الوضع في العراق.
وقالت بلاسخارت، عن سياسية الحكومة العراقية الحالية، ان حكومة محمد شياع السوداني تنفذ سياسة انفتاح، وأي حكومة تحتاج إلى الدعم السياسي لتحقيق تطلعات الشعب.
كما قالت بلاسخارت، ان الحكومة اتخذت خطوات عديدة في مكافحة الفساد، وتبذل المزيد من الجهود من أجل استعادة الأموال المهربة، كما شخصنا تقدما ملحوظا لعمل الحكومة الحالية في مجال مكافحة الفساد.
 

 

اخبار ذات الصلة