• Monday 16 September 2024
  • 2024/09/16 21:54:15
{أقتصادية:الفرات نيوز} عد المستشار الاقتصادي السابق لرئاسة مجلس النواب، محمد الفخري، مشكلة الدولار في العراق "داخلية"، فيما رأى بان البنك المركزي "فشل" في خفض سعر الصرف.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الفخري؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الخميس، انه :"صعب المقارنة بين برلين وبغداد بوجود النقل العام والاعتماد على المترو ووعي المواطنين بالاستغناء عن السيارات والاتجاه الى النقل العام".

واضاف "كما هناك تفاوت بالدوام ايضاً مما يساعد في امتصاص الزخم في الشوارع العامة"، منبهاً "جميع الحكومات المتعاقبة لم تاخذ على عاتقها اهمية وعي المواطنين من خلال الحفاظ على البيئة".

وتابع الفخري، ان "مشكلة العراق داخلية؛ لكن يجب ان نكون حريصين على مصلحتنا في التعامل مع الاخرين، والبنك المركزي برغم اجراءاته الا انه لم ينجح بالحد من خفض اسعار الدولار، والنظام المصرفي العراقي بحاجة الى اعادة هيكلة بالكامل".

واردف "لا اتفق مع البنك المركزي على سحب الودائع بالدينار في حين هي مودعة بالدولار خاصة ونحن نحتاج الى التشجيع على نظام الادخار، كما انه ليس من واجب البنك المركزي الدخول في مزاد بيع العملة وانما واجبه الاشراف والحفاظ على السياسة النقدية في البلاد". 

واكد الفخري، على "اهمية مواكبة العالم من خلال استخدام التقنيات المالية العالمية فاستخدام بطاقات الائتمان يساعد على اعتماد الصرف الرسمي والاستغناء عن مكاتب الصيرفة".

وختم بالقول "لا توجد ارادة حقيقية لتغيير النظام المصرفي في العراق والجميع يتحمل مسؤولية نشر الوعي". 

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة