• Thursday 25 April 2024
  • 2024/04/25 18:31:32
{محلية:الفرات نيوز} اكد نقيب الصيادلة في العراق، مصطفى الهيتي، قدرة العراق على تصدير الأدوية، فيما حذر من مخدرات لا شفاء منها.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الهيتي؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الخميس :"لدينا 23 مصنع دواء محلي و23 اخرى في طريقها للانتاج، ورؤية رئيس الوزراء ممتازة جدا بشأن القطاع الصحي وتحقيق الامن الدوائي".
واضاف ان "حكومة السوداني مهتمة بموضوع الدواء وتوفيره للمرضى دون عوائق، ونحتاج الى صناعة محلية تنتج ادوية نادرة، ومعمل ادوية سامراء في السبعينات كان يصدر الادوية لدول الخليج والاردن وبامكانه العودة للتصدير".
وشددد الهيتي، على "ضرورة توسيع الدراسات العليا المتخصصة في صناعة الدواء، فالحاجة تؤكد اليوم الى صناعة محلية تخصصية لا تقليدية لمعالجة شح الادوية"، كاشفاً عن "خطط لاعادة تفعيل العيادات الشعبية لتوفير الادوية باسعار معقولة".
وبين، ان "قانون الضمان الصحي سيخفف معناة الحصول على الادوية المنتجة، اما حماية المنتج الوطني يكون في كفاءة المنتج وعملية التسويق الذي يساعد على اعادة الثقة بالدواء المحلي".
وتابع الهيتي "المنتج الذي ياتي عن طريق اقليم كردستان يمكن فحصه وتصريفه لحين عمل المصانع العراقية للادوية"، عازيا سبب ارتفاع اسعار الادوية، الى "اسعار الدولار المتذبذبة التي اثرت على رفع سعر الادوية؛ لكن التقنية الجديدة التي تبنتها وزارة الصحة ان اي دواء يمكن اقتنائه بالسعر المقبول". 
واكمل "لاول مرة منذ 20 عاماً الحكومة تسير بالاتجاه الصحيح نحو دعم المنتج المحلي للادوية ومتفائلون بالخطوات العملية، ومختبر الرقابة الدوائية هو من يحدد نوعية الادوية".  
وبما يخص ظاهرة المخدرات، قال الهيتي، ان "المخدرات اخطر من الارهاب والتركيز على هذا الملف مهم جدا وهذه المواد لا تاتي على شكل ادوية؛ لكن هناك صناعات متطورة لادخال المخدرات للبلاد وبطرق متعددة".
وختم الهيتي، بالقول "هناك قسم من المخدرات عند تناولها لا يمكن الشفاء منها ونحتاج الى جهاز خاص وموازنة مالية مستقلة لمواجهة المخدرات".
 

 

اخبار ذات الصلة