• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 11:47:52
{دولية:الفرات نيوز} صرح وزير الهجرة سوت موريسون ان الحكومة تنظر في عدة خيارات امامها من اجل تجريد الاستراليين الذين يحاربون في سوريا من جوازات السفر الاسترالية.


ونقلت صحيفة التلغراف اللندنية عن موريسيون قوله اليوم " فمع ان في وسع الحكومة الاسترالية الغاء جوازات السفر للاستراليين قبل ان يسافروا الى الخارج ولكن ليس لديها الصلاحية لإلغاء جوازات السفر للاستراليين خارج استراليا اذ انهم يتمتعون بالجنسية الاسترالية".

واضاف موريسون ان" الحكومة الاسترالية ليس لديها ذات الصلاحية التي تتمتع بها الحكومة البريطانية التي الغت جنسية وجوازات سفر 20 مواطناً يتمتعون بجنسية مزدوجة"، مشيرا الى انه" علينا ان ننظر في الخيارات المختلفة امامنا من اجل حماية استراليا من العنف اذ يجب ايقاف ارجاع هؤلاء الاستراليين الذين يحاربون في سوريا ولا نريد المتاعب في استراليا".

من جانبه علق محرر الشؤون الاسترالية هاني الترك قائلا " ينص الدستور الاسترالي على عدم تمتع الحكومة الاسترالية بصلاحية تجريد اي مواطن من الجنسية الاسترالية الا في حالة واحدة هي اعطائه المعلومات الوهمية من اجل الحصول عليها لذلك من الصعوبة جداً بل والاستحالة بموجب القانون الحالي تجريد اي شخص من الجنسية الاسترالية ومن ثم سحب جواز سفره وعدم قدرته العودة الى استراليا".

وبين ان" تعديل الدستور يتطلب اجراء استفتاء بين عامة الشعب لتعديله بشرط موافقة الاكثرية من الشعب واربع ولايات على الاقل".

ويقول وزير الهجرة موريسون ان" امام الحكومة الاسترالية عدة خيارات في سحب جواز السفر من الاستراليين الذين يحاربون خارج استراليا ولست ادري ما هي هذه الخيارات لأن القانون الاسترالي واضح وصريح بهذا الشأن.. ان الحكومة بالفعل تواجه مشكلة في حلها في هذا الشأن".انتهى

اخبار ذات الصلة