• Friday 25 October 2024
  • 2024/10/25 07:25:33
{بغداد: الفرات نيوز} صادقت اللجنة التنسيقية العليا في وزارة الشباب والرياضة على جملة من الإجراءات الوقائية والإدارية والقانونية لردع ظاهرة التزوير ، التي يقدم عليها البعض في فرق الفئات العمرية بالرياضة العراقية .

وقال مدير اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة علي العطواني في بيان تلقت {الفرات نيوز} اليوم نسخة منه ، ان " تلك الإجراءات التي وضعها مختصون يمثلون كافة المؤسسات الممثلة في اللجنة العليا من وزارات الشباب والرياضة والتعليم العالي والتربية ، وكذلك اللجنتين الأولمبية الوطنية العراقية والبارالمبية ، انقسمت بين إجراءات وقائية تتمثل في العمل على عقد المؤتمرات التثقيفية وورش العمل للمؤسسات الرياضية المعنية لنشر ثقافة عدم التزوير استنادا لمبادئ الدين الاسلامي الحنيف ، وكذلك انسجاما مع النضج الاجتماعي والثقافي للمجتمعات " .

واضاف ان " الإجراءات الوقائية تضمنت ايضا اطلاق حملة وطنية كبيرة من خلال الاعلام بكافة أنواعه لمحاربة هذه الظاهرة ، وتوضيح مخاطرها من الناحية القانونية والفنية والاجتماعية ، وإصدار نشرات وكراريس تتكفل بها وزارات الشباب والرياضة ، والتعليم ، والتربية ، واللجنة الأولمبية الوطنية ، واللجنة البارالمبية توضح فيها مخاطر هذه الظاهرة ونتائجها السلبية على حركة الرياضة والمجتمع .
وبين ان " الإجراءات المصادق عليها تضمنت إجراءات ادارية نصت على ان تتولى المؤسسات المعنية بالرياضة إقامة بطولات للفئات العمرية لمختلف الالعاب وفق ضوابط واضحة ، وتستند على أسس وثائقية تبعد من خلالها المشاركين من القيام بعملية التزوير ، وكذلك وضع ضوابط محددة لتلك البطولات كاعتماد مسألة الكشوفات المصورة وأرشفتها وإعلانها للجميع ؛ لتكون وثائق دامغة للبطولات المستقبلية على ان تتحمل كل مؤسسة إعداد ضوابط بمنظماتها المنضوية تحت لوائها".
وتابع العطواني ان " تلك الإجراءات تضمنت ايضا عقوبات قانونية تتولى الجهات المنضوية في اللجنة التنسيقية إصدار تعليمات تتيح للمسؤول الأعلى إنزال العقوبات للجهة المستفيدة من التزوير تتراوح هذه العقوبات ابتداءً بالتنبيه وصولا الى الإحالة الى القضاء مضافا لها الغرامات المالية ، حيث تتسلسل عقوبات للاعبين بين الحرمان المؤقت من مزاولة اللعبة ، والحرمان مدى الحياة والغرامات المالية والإحالة الى القضاء".
وأشار الى ان" عقوبات الأندية تتسلسل بين حل الهيأة الإدارية ، وعدم السماح لها في العمل بالوسط الرياضي وحرمان المتسبب المباشر لعملية التزوير من العمل في الوسط الرياضي ، وإيقاع الغرامة المالية ويصل الى احالة المتسبب والمستفيد الى القضاء".
واستدرك بالقول ان " عقوبات الاتحادات الرياضية تتسلسل بحسب الهيأة الإدارية للاتحاد والمسؤول عن التزوير وحرمان المتسبب والمستفيد المباشر من العمل الرياضي مدى الحياة ، وإيقاع العقوبات المالية على المستفيد والمتسبب والإحالة للقضاء ، كما تضمنت الإجراءات عقوبات تخص الأنشطة المدرسية تتسلسل رقن قيد الطالب المزور والمستفيد والمسؤول عن عملية التزوير ، وعزل الموظف المستفيد والمسؤول عن عملية التزوير ، وإحالة الطرف المستفيد والمتسبب الى القضاء" .
وتابع ان " هنالك عقوبات بحق الدوائر الإدارية تسلسلت بتحمل الدائرة المعنية في كل المؤسسات المذكورة أعلاه مسؤولية تمرير عملية التزوير مضافا لهذه الدوائر مؤسسات ودوائر وزارة الداخلية المعنية".
واكد العطواني ان "هذه الإجراءات يتولى إصدارها كل من وزير الشباب والرياضة ، ووزير التربية ، ووزير التعليم العالي ، ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية ، ورئيس اللجنة البارالمبية". انتهى ح



اخبار ذات الصلة