• Sunday 15 September 2024
  • 2024/09/15 13:41:43
{دولية:الفرات نيوز} صادرت الولايات المتحدة طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو؛ بدعوى أن شراءها كان انتهاكا للعقوبات الأمريكية، من بين قضايا جنائية أخرى.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

ونقلت شبكة "CNN" الأمريكية عن مسؤولين أن الولايات المتحدة صادرت الطائرة في جمهورية الدومينيكان، ونقلتها إلى فلوريدا.

ووصف المسؤولون الأمريكيون الطائرة بأنها تعادل طائرة الرئاسة الأمريكية.

وأشارت الشبكة إلى أن الاستيلاء على طائرة مادورو، التي تم تصويرها في زيارات رسمية سابقة له حول العالم، يمثل تصعيدًا في التحقيقات مع الحكومة الفنزويلية.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين للشبكة: "هذا يرسل رسالة تصل إلى القمة. إن مصادرة طائرة رئيس دولة أجنبية أمر غير مسبوق في المسائل الجنائية. نحن نرسل رسالة واضحة هنا مفادها أن لا أحد فوق القانون، ولا أحد فوق متناول العقوبات الأمريكية".

وحسب الشبكة، فقد شاركت وكالات فيدرالية عدة في عملية الاستيلاء، بما في ذلك تحقيقات الأمن الداخلي، ووكلاء التجارة، ومكتب الصناعة والأمن، ووزارة العدل، وأشارت الشبكة إلى أن تكلفة الطائرة تقدّر بحوالي 13 مليون دولار.

ووفق الشبكة، عمل المسؤولون الأمريكيون من كثب مع جمهورية الدومينيكان، التي أخطرت فنزويلا بقرار المصادرة، وفقًا لأحد المسؤولين الأمريكيين.

في وقت سابق من هذا العام، أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات على قطاع النفط والغاز في فنزويلا؛ ردًا على ما وصفته بـ "فشل" حكومة مادورو في السماح بإجراء "انتخابات شاملة وتنافسية".

وبعد إعادة انتخاب مادورو المثيرة للجدل في 28 يوليو/تموز، علقت فنزويلا الرحلات الجوية التجارية من وإلى جمهورية الدومينيكان.

وفي مارس/آذار 2020، اتهمت وزارة العدل الأمريكية مادورو، إلى جانب 14 مسؤولًا فنزويليًا حاليًا وسابقًا، بالإرهاب المرتبط بالمخدرات والاتجار بالمخدرات والفساد، حسب الشبكة. 

اخبار ذات الصلة