• Wednesday 16 October 2024
  • 2024/10/16 11:54:09
{أقتصادية:الفرات نيوز} علل الخبير النفطي، حمزة الجواهري، تراجع إنتاج العراق إلى 3.94 مليون برميل يومياً الى قرار "أوبك" لتعويض انتاج اقليم كردستان.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الجواهري {للفرات نيوز} ان :"تراجع انتاج العراق من حصته المقررة في اوبك الى 3.94 مليون برميل يوميا، يعود الى تعويض انتاج اقليم كردستان وهذا ما فرضته اوبك على العراق بان يكون نفط الاقليم جزء من انتاج العراق وبالتالي كان من المفترض ان يخفض 140 الف برميل يوميا".
واضاف الجواهري، ان "اقليم كردستان يصدر النفط لصالحه ويغطي العراق انتاج الاقليم، حيث ان الخسارة جراء تقليل الانتاج يتكبدها العراق".
وكان رئيس قسم أبحاث السوق في شركة النفط الحكومية العراقية "سومو" محمد النجار، كشف عن انخفاض النفط بواقع 260 ألف برميل يوميا إلى 3.94 مليون برميل يوميا في سبتمبر, و هو أقل من الحصة المتفق عليها ضمن تحالف أوبك+ البالغة نحو أربعة ملايين.
وأضاف النجار، أن الإنتاج في المنطقة الكردية انخفض بمقدار 140 ألف برميل يومياً، في حين تم تقليص 120 ألف برميل في جنوب العراق.
ومن المتوقع أن تظل قضية الامتثال للحصص على رأس جدول أعمال "أوبك+" في الأسابيع المقبلة، وخاصة في حالة العراق وكازاخستان.
ووعدت الدولتان بما يعرف بتخفيضات تعويض مقدارها 123 ألف برميل يوميا في سبتمبر/أيلول وخفض أكبر في الأشهر اللاحقة للتعويض عن إنتاجهما الزائد فيما مضى.
وجاء في بيان صادر عن "أوبك" عقب الاجتماع أن العراق وكازاخستان وروسيا أبلغت الاجتماع هذا الشهر أنها أوفت بتعهداتها بالتخفيضات في سبتمبر/أيلول.
وبحسب "بلومبرغ"، ضغطت قيادة أوبك+ على أعضاء مثل العراق وكازاخستان وروسيا لتنفيذ تخفيضات الإنتاج التي تعهدت بها في بداية العام بالكامل، وإجراء تخفيضات إضافية للتعويض عن الإفراط في الإنتاج.

رغيد
 

 

اخبار ذات الصلة