• Thursday 28 March 2024
  • 2024/03/28 19:01:23
{منوعات: الفرات نيوز} غيّرت الكثير من العادات الرمضانية منذ ان غزت الهواتف الذكية حياة الأفراد وباتت تنظم تفاصيل حياتهم اليومية. هذا العام ومع التركيز العالمي الكبير على تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي

ومع الشهرة الكبيرة التي نالها "تشات جي بي تي" من شركة OpenAI، ازدادت أهمية هذه البرامج، وها هي "تتورط" في مختلف المناسبات الاجتماعية والدينية. لذا يقترح موقع Prwebme (وهو موقع متخصص بالتكنولوجيا والأعمال) نصائح لاستخدام الذكاء الاصطناعي من أجل رمضان أسهل، والمزيد من التركيز والراحة النفسية والتسلية.

تشكّل زحمة السير واحدة من المشكلات الأساسية التي يواجهها سكان البلاد المسلمة، خصوصاً في لحظات الذروة؛ أي تلك التي تسبق الإفطار، وتلك التي تشهد خروج الموظفين من أعمالهم نحو منازلهم لذا يمكن الاستعانة بخرائط "غوغل" للمساعدة في تفادي هذه المشكلة هكذا يمكن للمستخدم إدخال عنوان منزله وعمله في خرائط "غوغل".

حينها سيتعرف الهاتف إلى عاداته في التنقل وسيبدأ في عرض معلومات حركة المرور على شاشته باستمرار قبل القيادة في الطريق. وإذا بدأ الازدحام بعد النزول بالسيارة إلى الشارع، فسيعيد الذكاء الاصطناعي توجيه المستخدم تلقائياً نحو الطرق الأقل اكتظاظاً.

إذا كان المستخدم ممن يفقدون تركيزهم أكثر خلال شهر رمضان، فيمكنه الاستعانة بالتذكيرات السياقية التي يوفرها الذكاء الاصطناعي. ومن الأمثلة على هذا النوع من التذكيرات رسالة تقول "ذكّرني بتوقيع الرسالة عندما أصل إلى العمل" أو "ذكّرني بالتحقق من تقدم التقرير مع أحمد"، وهكذا. هناك تطبيقات خاصة لهذه الرسائل، لكن أغلب الهواتف باتت تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في روزنامتها، وبالتالي تقدّم هذه الخدمة في الروزنامات الموجودة في الهواتف. كما يمكن لـ"غوغل" و"سيري" (في أجهزة آبل) تنظيم أجندة اليوم، مثل معرفة أحوال الطقس وضبط مواعيد الاجتماعات. 

إذا كان المستخدم حائراً بشأن إفطار اليوم، فيمكن للمساعدين الصوتيين عرض مئات الوصفات من مطابخ مختلفة. فتأمين أفكار لوجبات إفطار متنوعة ومختلفة خلال 30 يوماً ليس بالمهمة السهلة، وبالتالي، ما على المستخدم سوى طرح سؤاله على المساعد الصوتي، سواء في هواتف أندرويد أو آيفون أو على محرك البحث الشهير غوغل. هكذا بإمكانه السؤال عن طريقة إعداد طبق معين، أو حتى إعطاء المساعد مواصفات الطبق الذي يريده. على سبيل المثال: طبّق مكون من اللحم والأرز، وصحي أو لا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة. وإذا كان الصائم غير مستعد لبذل الجهد في الطهي، فيكفيه أن يطلب من المساعد الذكي الحجز في مطعم أو توصيل الطعام إلى بيته.

يستخدم الكثير من المسلمين هواتفهم وأجهزتهم اللوحية لساعات إضافية خلال شهر رمضان، سواء لمتابعة المسلسلات عبر منصات البث، أو لتمرير الوقت بانتظار ساعة الإفطار ثم السحور. لذا، يسمح الذكاء الاصطناعي المدمج في الهواتف الذكية بمعرفة الوقت الذي يقضيه المستخدم على الهاتف وتطبيقاته، ويمكن بسهولة تعيين الحدود اليومية للاستخدام أو التبديل إلى وضع "الرجاء عدم الإزعاج" لقطع الاتصال مع الآخرين.

إلى جانب الخدمات التي توفرها الهواتف الذكية، فإن تطبيقات كثيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي باتت ضرورية بالنسبة للصائمين، خصوصاً الذين يعيشون في دول غربية. على سبيل المثال هناك تطبيق "أيامي" الديني الذي يساعد المستخدمين على تذكيرهم بمواعيد الصلاة، مواعيد الإفطار، وبوصلة القبلة، إلى جانب خدمات أخرى، مثل طبق اليوم، وكتب رقمية متاحة ضمن مكتبة إلكترونية كبيرة عبر التطبيق.

وتؤمن المكتبة كتباً ومجلات للكبار وللأطفال، وبعض الألعاب الخاصة بالأطفال، وكتب التلوين وغيرها. 

التطبيق الثاني هو "حقيبة الصائم" الذي يقدّم خدمات دينية، مثل مواعيد الصلوات والقرآن، ومقالات دينية، لكنه أيضاً يقدّم معلومات صحية، مرتبطة بشكل أساسي بنوعية الطعام وطريقة صيام أصحاب الأمراض وما إلى ذلك من أسئلة قد تخطر على بال الصائم.

 

 

اخبار ذات الصلة