• Wednesday 8 May 2024
  • 2024/05/08 23:27:31
{سياسية: الفرات نيوز} دعا رئيس لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية، شيروان الدوبرداني، اليوم الخميس، الى ضرورة عقد جلسة لمجلس النواب لإجراء تعديل على قانون الانتخابات النيابية المبكرة، والاعتماد على بطاقات البايومترية في الانتخابات القادمة وذلك "لمنع تزوير النتائج".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الدوبرداني في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "يجب على القوى السياسية النيابية تعديل على قانون الانتخابات خصوصا المتعلقة ببطاقة الناخب، وذلك لأجل إجراء انتخابات نزيهة وعادلة وبما يبعد الشكوك والهواجس عنها لكي لا تكون سبباً في عزوف المواطنين عن المشاركة فيها".
وأضاف انه "ولتنفيذ مطالب المتظاهربن وإكراماً لدماء الشهداء في ساحات الاعتصامات بان تكون الانتخابات مبكرة وبعيداً عن التزور والتلاعب بنتائجها من خلال حصرها بالبطاقات البايومترية".
يشار الى انه ان المقرر اجراء انتخابات نيابية مبكرة في العراق في 10 تشرين الأول المقبل استجابة لدعوات الشعب والمتظاهرين والمرجعية الدينية العليا.
وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، في تصريح صحفي أمس "هناك تحديات كثيرة تواجه إجراء أي انتخابات برلمانية كبيرة كانتخابات مجلس النواب، خاصة وأنها ستكون مبكرة، لكن ليس هناك حتى الآن أي عائق مالي أو أمني أو تقني أو سياسي حقيقي منظور يمكن أن يمنع إجراءها".
وأكد ان "إجراء الانتخابات المبكرة المقبلة سيتم في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل الذي بات موعداً نهائياً لا رجعة عنه، فالمفوضية قطعت أشواطا مهمة في تحضيراتها على أساس هذا الموعد، وكذلك الحال بالنسبة لشركاء العملية الانتخابية جميعا".
يذكر ان مفوضية الانتخابات قد صادقت على 44 تحالفا، و3523 مرشحا، منهم 1002 مرشح قدمتهم التحالفات، و1634 مرشحا قدمتهم الأحزاب المسجلة لديها، في حين بلغ عدد المرشحين المستقلين 887 مرشحا، ومن ضمن العدد الكلي للمرشحين تمت مراعاة الكوتا النسائية بواقع 25%، إذ هناك 963 مرشحة تقدمن لخوض الانتخابات. 
كما سجلت المفوضية عدة شبكات وطنية لمراقبة الانتخابات بموازاة طلب العراق إلى الأمم المتحدة إرسال مراقبين دوليين لمراقبة الانتخابات المبكرة المقبلة.
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة