• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 02:27:45

{بغداد: الفرات نيوز}اتهم رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني علماء دين بتحرض الشباب على حرق محلات الخمور والفنادق في محافظة دهوك امس الجمعة.
يذكر ان مجهولين قاموا امس بحرق محلات لبيع الخمور وفنادق ومحلات اخرى في قضائي زاخو وسميل في محافظة دهوك.
وتعد محافظة دهوك احد المحافظات الثلاث لاقليم كردستان ويبلغ تعداد نفوسها حوالي 550 الف نسمة، وتبلغ مساحتها 41 كيلو متر مربع.
وقال بارزاني في بيان صحفي انه"من المؤسف ان تقوم  ثلة من الشبان وبتحريض من قبل بعض علماء الدين بأعمال تخريبية في مدينة زاخو وهاجموا عددا من المرافق السياحية وبالأخص المرافق المملوكة للإخوة المسيحيين والإيزديين ويبدو إن هذه الأعمال قد جرى التخطيط لها مسبقا". واضاف انه"كرد فعل على أعمال الشغب هذه ومن المؤسف إيضا، أقدم جمع من الناس على عمل غير مشروع من خلال الإعتداء على مقر إتحاد الإسلامي ".
وكانت محطة{سبيده} الفضائية التابعة للإتحاد الإسلامي الكردستاني التي تبث من الإقليم قد أشارت ليلة أمس الى تعرض الفرعين الثالث والـ13 للإتحاد في كل من دهوك وقضاء زاخو بالإضافة الى مقرات الإتحاد في كل من سميل وقسروك ومؤسسات أخرى تابعة له الى الإحراق على يد مجهولين أمس الجمعة. واوضح بارزاني ان"قوات الداخلية قامت ببذل جهد كبير للسيطرة على تلك الأعمال التخربية ولكنهم لم يتمكنوا، لذا في الوقت الذي أدين فيه هذه الأعمال غير إلانسانية وغير القانونية أدعو شعب كردستان الى أن يتخذوا التعايش القومي والديني والمذهبي المشترك هدفا اساسيا لهم وأن يحترموا هذا التعايش المشترك الذي كان عبر سنيين طوال ثقافة شعب كوردستان الذي حظى بإحترام جميع دول العالم".
وتابع انه" وللحيلولة دون تكرار هذه الأعمال غير القانونية كالتي حدثت يوم الجمعة قررت تشكيل لجنة خاصة للتحقيق وإتخاذ الإجراءات القانونية بحق القائمين بهذه الأعمال ومعاقبتهم بشدة". واشار بارزاني الى "إن حماية التعايش الأخوي بين مكونات كردستان ليس من واجب حكومة الإقليم فحسب بل هو واجب جميع شعب كردستان ويتوجب عليهم الدفاع عنه وأن لا يفسحوا المجال أمام أي شخص أو طرف أن يقوم بتعكير صفو التعايش المشترك تحت أي ذريعة كانت وزعزعة الأمن وسيادة القانون في الإقليم". وبين انه"بالتأكيد سأسعى بكل طاقاتي للدفاع عن الحرية والتعايش المشترك وحقوق كافة مكونات شعب كردستان".

اخبار ذات الصلة