• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 05:30:31

 
 
{بغداد : الفرات نيوز} دعا النائب عن كتلة المواطن حسون الفتلاوي إلى إغلاق معسكر أشرف في محافظة ديالى الذي يقطنه عناصر منظمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة وإخراجهم من العراق لتورطهم في قتل المواطنين أثناء الانتفاضة الشعبانية.
 
وقال في حديث له مع وكالة {الفرات نيوز} إن "هناك أعضاء في مجلس النواب يطالبون بإخلاء واغلاق معسكر أشرف الكائن في شمال العراق وإخراج عناصر منظمة خلق من البلاد".

وأضاف "ندعو الى إخراجهم لاسباب منها أن هذه المنظمة هي ضمن أجندة أرهابية عملت على قتل الأبرياء في الأنتفاضة الشعبانية وهناك أدلة تثبت ذلك".

وتابع يقول إن "السبب الآخر الذي يدعونا الى إخلاء وإغلاق المعسكر هو الوضع الحالي للحكومة العراقية الذي يفرض عليها إقامة علاقات طيبة مع الدول المجاورة".
 
وكان ملف المعسكر يثار بين فترة وأخرى منذ سقوط النظام العراقي السابق الذي كان يحتضن أعضاء المنظمة ويقوم أيضا بتسليحهم، لكن العراق قرر إنهاء تواجد المنظمة في البلاد مع نهاية العام الحالي، معللة قرارها بأنها منظمة "إرهابية شاركت في قتل عراقيين".

وشهد قضاء الخالص في محافظة ديالى تظاهرات احتجاجية حاشدة أمام معسكر جماعة خلق الايرانية المعارضة للمطالبة بطردهم من المحافظة ومن الاراضي العراقية.

ويتهم عراقيون منظمة خلق بمشاركة النظام العراقي السابق في قمع الانتفاضة الشعبية في البلاد عام 1991.

وأضاف الفتلاوي أن "مخيم أشرف سبب لنا المشاكل مع ايران وبعض الدول لذلك يجب غلق هذا المخيم والملف المتعلق به لتكون العلاقات طيبة ومتينه مع الجانب الايراني وكل الدول المجاورة".

ولفت إلى أنه "يجب أن تكون هناك علاقات بين العراق وبقية الدول علاقات مبنية على الاخوة والمصالح المشتركة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الاخرين"، مضيفا ان "منظمة مجاهدي خلق أدخلت العراق في مشاكل مع ايران وهي قائمة على اراضي عراقية لذا يجب اخراجهم واغلاق معسكرهم وغلق هذه الصفحة السوداء من تاريخ العراق".

وتأسست منظمة مجاهدي خلق (الشعب) في العام 1965، بهدف الإطاحة بنظام شاه إيران، وبعد الثورة الإسلامية في 1979 عارضت النظام الإسلامي، والتجأ العديد من عناصرها إلى العراق خلال الحرب بين إيران والعراق 1980- 1988./أنتهى1.

اخبار ذات الصلة