• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 12:38:01

{بغداد:الفرات نيوز} ارسلت هيئة رئاسة مجلس النواب وفدا برلمانيا رفيع المستوى الى محافظة ديالى لمعالجة الازمة الحاصلة فيها بعد اعلان المحافظة اقليما .
وقال النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل في مؤتمر صحفي ان" ما جرى بالأمس في محافظة ديالى ، ارادة شعبية علينا ان نصغي اليها وان نحترمها وان نبلغها مرادها وبروح جماعية متآزرة بعيدا عن مكاييل الفئة والطائفة والعرق والحزب والتهييج العاطفي ، وهي ارادة لا تأتي الا من خلال ابداء روح الاحترام للنص الدستوري باعتباره العقد الاجتماعي بين الاطراف المختلفة الذي ينبغي توفير وسائل ومستلزمات كل انواع الحماية والدعم له". 
واضاف" في الوقت الذي نطالب قوات الجيش والشرطة ، ان تبدي اكبر قدر من الاحترام للحرية الشخصية والحريات العامة بما يعزز بناء المجتمع المنشود ، ندعوهم الى التعامل المهني والوطني العاليين مع المسؤولين في المحافظة والدولة ، كما نطالبهم بحفظ الامن وحماية ممتلكات الدولة ودوائرها ومسؤولياتها وزرع مناخ التهدئة بين ابناء ديالى وايجاد السبل الكفيلة للحفاظ على القانون".
واشار السهيل الى ان" هيئة رئاسة مجلس النواب والكتل السياسية واعضاء المجلس يتابعون ، الاحداث في محافظة ديالى باهتمام بالغ سواء بعد تقديم طلب اعلان المحافظة اقليما او التداعيات التي اعقبت ذلك ".
وتابع ان " هيئة الرئاسة والكتل السياسية يؤكدون ان مستقبل هذه المحافظة مرهون ومكفول بارادة كل المكونات الاجتماعية والثقافية فيها ، كما ستقوم هيئة الرئاسة والكتل السياسية واعضاء البرلمان بتواصل الحوار مع كل الاطراف في المحافظة للوصول الى حلول ناجعة".
يذكر ان تظاهرات لبعض الاقضية والنواحي خرجت في محافظة ديالى لرفض قرار مجلس المحافظة والقاضي باعتبارها اقليما ، وشهدت بعض التظاهرات اعتداءات على بعض المتظاهرين من قبل الاجهزة الامنية وحماية الاعضاء .
وكان مجلس محافظة ديالى اعلن يوم امس الاول ان المحافظة اقليما وهي المحافظة الثانية التي تعلن نفسها كاقليم بعد محافظة صلاح الدين .انتهى

اخبار ذات الصلة