• Wednesday 29 May 2024
  • 2024/05/29 08:03:42
{منوعات: الفرات نيوز} أعلن كريستيان دروستن، أحد أهم خبراء كورونا و #كوفيد19 في ألمانيا وكبير علماء الفيروسات في مستشفى شاريتيه برلين الجامعية، أكبر مستشفى جامعي في البلاد، عن صبّه تركيزه على "الفيروس الأقرب لإحداث الجائحة القادمة" فيروس MERS-CoV (فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية).

وفي حوارٍ له مع مجلة Capital الألمانية، قال دروستن: "عندما تنتهي ضجة الفترة الحالية، سأطوّر موضوعاً جديداً مع فريق عمل محدود للبحث في أمر فيروس ميرس الأقرب لإحداث الجائحة القادمة، وبمعدل خطورة عالية".
وبحسب مجلة Deutsches Ärzteblatt الألمانية الطبية، فإن فيروس ميرس، الذي يسببه نوع مختلف من فيروس كورونا، يتسبب في التهابات "قاتلة" بالجهاز التنفسي تؤدي لفشل العديد من أعضاء جسم الإنسان، تماماً مثل فيروس SARS-CoV-2، الفيروس المسبب لـ كوفيد19
ولكن بحسب تصريحات مؤخرة لسارة جيلبرت، أخصائية اللقاحات بجامعة اكسفورد ومصممة لقاح فيروس كورونا في جامعة أُكسفورد،  إن تجربة عقار إسترازينيكا المضاد لـ #كوفيد19 مع فيروس "ميرس"، إختصار "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية،" التي يسببها نوع مختلف من فيروس كورونا، كانت "مفيدة بشكل خاص."
وأضافت جيلبرت: "لقد أظهر لنا أنه يمكننا صنع لقاح بهذه التكنولوجيا التي من شأنها أن تحفز استجابات مناعية جيدة ضد ارتفاع بروتين فيروس كورونا، موضحة كنا نفكر أيضًا في كيفية التحرك بسرعة حقًا عند ظهور مرض جديد، ونحتاج إلى صنع لقاح جديد، لقد قمنا ببعض العمل في التحضير لذلك ".
وتصنف منظمة الصحة العالمية فيروس ميرس MERS-CoV بأنه "أولوية" أي أن له الأولوية القصوى من حيث إقامة البحوث اللازمة بشأنه، لاستخراج الأدويةوتطويرها للقضاء عليه.
وعرّفت المنظمة فيروس ميرس (MERS-CoV) بأنه مرض تنفسي فيروسي يتسبب فيه أحد فيروسات كورونا (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، أو فيروس كورونا)، اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية  عام 2012.
وتمثل فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر، يمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، حسب المنظمة.

رغد دحام

اخبار ذات الصلة